في مسيرات باوروبا.. الكورد يرفعون صوتهم عاليا: آن الأوان لدولة كوردستان

انطلقت في مدينة كولن الألمانية ومناطق اوروبية اخرى السبت مسيرات نظمتها الجالية الكوردية تنديدا بمئوية اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الأراضي الكوردستانية بين تركيا وايران والعراق وسوريا.

K24 - اربيل

انطلقت في مدينة كولن الألمانية ومناطق اوروبية اخرى السبت مسيرات نظمتها الجالية الكوردية تنديدا بمئوية اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الأراضي الكوردستانية بين تركيا وايران والعراق وسوريا.

وشارك في المسيرة فنانون ومثقفون وساسة يمثلون الاجزاء الاربعة لكوردستان. وندد المشاركون باتفاقية سايكس بيكو التي مضى على توقيعها مئة عام.

ووقعت اتفاقية سايكس بيكو سرا بين ممثل بريطانيا مارك سايكس وممثل فرنسا جورج بيكو اللذين عرضا اتفاقهما على روسيا القيصرية فوافقت عليها مقابل اتفاق تعترف فيه فرنسا وبريطانيا بحقها في ضم مناطق معينة من آسيا الصغرى بعد الحرب.

وقال الفنان آزاد فقه لكوردستان24 "اتمنى تحقيق حلمي بتأسيس دولة كوردية تضم الأجزاء الأربعة لكوردستان.. اتمنى أن أرى علم كوردستان يرفرف عاليا مثل سائر الدول".

ورفع المشاركون اعلام كوردستان ورددوا هتافات حماسية تشيد بقوات البيشمركة التي تقاتل تنظيم داعش منذ نحو عامين. ونقلت قناة كوردستان24 بثا حيا للتجمعات الكوردية.

ورأى ريزان عمر وهو احد المشاركين "من واجبي كشاب كوردي التواجد في هذا التجمع.. من واجبي التنديد بالاتفاقية التي اذاقتنا الويلات".

ووصفت إحدى المشاركات الشعب الكوردي بأنه "شعب بطل ومضح وأنه ذو شهامة ومن الظلم ألا يكون له دولة".

واختارت اللجنة المنظمة شعار "من أجل الاستقلال".

وقال رجل مسن لكوردستان24 "فخور لأني هنا اليوم بين اخوتي وأخواتي... أقول لكم من هنا (كولن) اننا وضعنا (اتفاقية) سايكس بيكو تحت اقدامنا".

ورأت سيدة اخرى مشاركة في التجمع أن "وحدة الكورد هي أرقى وأجمل موقف يمكن للكورد أن يتخذوه حتى لايتم ابرام اتفاقيات على حسابهم مثل سايكس بيكو".

وشارك عدد من المسؤولين الالمان في التجمع الكوردي.

ونظم ابناء الجالية الكوردية مسيرات مماثلة في النمسا وغيرها.

يأتي هذا فيما تجري في المدن والبلدات الكوردية في مناطق الإدارة الذاتية الكوردية في سوريا تجمعات ومسيرات مماثلة منددة بالاتفاقية وذلك بدعوة من المجلس الوطني الكوردي.

ت: س أ