من مخيم الشهبا.. "ليلون" يبعث رسالة سينمائية الى العالم

رغم الأوضاع المزرية والحصار الذي يعاني منه المهجرون من عفرين في مخيم الشهباء، إلا أنهم مصرون على التمسك بثقافتهم عبر إطلاق مهرجان ليلون السينمائي الدولي.

أربيل (كوردستان 24)- رغم الأوضاع المزرية والحصار الذي يعاني منه المهجرون من عفرين في مخيم الشهباء، إلا أنهم مصرون على التمسك بثقافتهم عبر إطلاق مهرجان ليلون السينمائي الدولي.

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان، محي الدين أرسلان لكوردستان 24 "قد تكون المرة الاولى في التاريخ ان يقوم شعب مهجر يعيش في مخيم، بإطلاق مهرجان سينمائي دولي".

واضاف ارسلان ان هذه النشاط الثقافي يعد ردا على الصمت الدولي تجاه الاحتلال الذي لحق بعفرين وتشريد سكانها.

واكد ارسلان ان اختيار يوم 21 ايلول وهو يوم السلام العالمي، لإطلاق المهرجان لم يكن صدفة، فقد اراد مهجرو الشهباء ايصال رسالة الى العالم بأنه "كفى صمتا ازاء ما يحدث لنا".

وسيتم عرض 58 فيلما من دول مختلفة خلال المهرجان الذي ستُعرض فيه افلام طويلة واخرى قصيرة ووثائقية.

واكد ارسلان انه جرت تحضيرات فنية لعرض الأفلام داخل المخيم مشيرا الى ان النواحي الفنية ليست بالشكل المطلوب لكنها تفي بالغرض.

وأنشئ مخيم الشهبا وغيرها من المخيمات، ابان الاحتلال التركي لعفرين بمساعدة فصائل سورية معارضة بآذار مارس 2018 فقد نزح حينها أكثر من 200 الف شخص حسب تقديرات الأمم المتحدة.

ويعاني قاطنو مخيمات الشهباء من اوضاع معيشية صعبة للغاية ومايزيد الطين بلة هو الحصار المفروض عليهم، فالقوات الحكومية السورية تبتز اي عفريني راغب في الدخول لمناطقها بحسب ما يقول مسؤولون في المخيم.

ومايزيد الأمور تعقيدا هو توتر المنطقة الجغرافية التي يقطنها النازحون فهي معرضة للتهديدات سواء من قبل قوات الاسد أو بسبب الفصائل المدعومة تركيا فيما يبقي مصير العفرينيين مجهولا.

سوار احمد