نيجيرفان بارزاني يبلغ دبلوماسياً ألمانياً بـ"مفتاح الحل" لاستقرار العراق

قال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الخميس، إن "مفتاح الحل" لتحقيق استقرار شامل في العراق يكمن في تسوية المشاكل الداخلية.

أربيل (كوردستان 24)- قال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الخميس، إن "مفتاح الحل" لتحقيق استقرار شامل في العراق يكمن في تسوية المشاكل الداخلية.

وجاءت تصريحات نيجيرفان بارزاني خلال لقائه القنصل العام الألماني في إقليم كوردستان كليمنس سيمنتر، حسبما جاء في بيان رئاسي.

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا أوضاع العراق وإقليم كوردستان ومواجهة فيروس كورونا والحرب على الإرهاب ومهام القوات الألمانية العاملة ضمن التحالف الدولي ضد داعش، فضلاً عن تبادل الآراء بشأن الانتخابات العراقية المبكرة ومستجدات حوار أربيل – بغداد.

وثمن نيجيرفان بارزاني الدعم الألماني العسكري والإنساني خلال الحرب ضد تنظيم داعش، كما جرى تسليط الضوء على المساعدات الإنسانية للاجئين والنازحين في الإقليم واستقبال ألمانيا لعدد كبير من الناجيات والناجين الإيزيديين من قبضة داعش لتلقي العلاج.

نيجيرفان بارزاني خلال لقائه القنصل الألماني اليوم الخميس - صورة: رئاسة إقليم كوردستان
نيجيرفان بارزاني خلال لقائه القنصل الألماني اليوم الخميس - صورة: رئاسة إقليم كوردستان

وأضاف البيان أن رئيس الإقليم عد خلال لقائه الدبلوماسي الألماني أن "حل المشاكل الداخلية مفتاح تحقيق الاستقرار في العراق".

هذا وأشاد القنصل الألماني بقوات البيشمركة وبدور إقليم كوردستان في هزيمة داعش وإيواء النازحين من أبناء المكونات العراقية واللاجئين السوريين، كما أكد أن بلاده ستواصل دعم ومساعدة إقليم كوردستان، وعبّر رغبة برلين في تعزيز العلاقات مع إقليم كوردستان.

وتحتفظ ألمانيا بعلاقات طيبة مع إقليم كوردستان، وترسخت على نحو أكثر خلال الحملة العسكرية ضد داعش والتي لعب الكورد فيها دوراً محورياً على الأرض.

ودرب العسكريون الألمان - تزامناً مع الدعم العسكري - العشرات من أفراد قوات البيشمركة في إطار جهود مكافحة الإرهاب منذ عام 2014.

ولا يقتصر الدعم الألماني على الجانب السياسي والعسكري، بل شمل أيضاً إغاثات لإقليم كوردستان للمساعدة في مكافحة جائحة فيروس كورونا.