واشنطن تقدم مساعدة مالية في التربية والصحة للمسيحيين في كوردستان

قدمت الولايات المتحدة الخميس، مساعدات مالية قدرها 2.5 مليون دولار لدعم النازحين المسيحيين من الذين لاذوا بإقليم كوردستان هرباً من مناطق أخرى في العراق.

أربيل (كوردستان 24)- قدمت الولايات المتحدة الخميس، مساعدات مالية قدرها 2.5 مليون دولار لدعم النازحين المسيحيين من الذين لاذوا بإقليم كوردستان هرباً من مناطق أخرى في العراق.

وتعرض المسيحيون في العراق الى أعمال عنف غير مسبوقة منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم الى التوجه لإقليم كوردستان طلباً للأمان.

وباتت بلدة عنكاوة في محافظة أربيل ملاذاً للمسيحيين، وخاصة هجوم تنظيم داعش في عام 2014 وتهجيره لمعظمهم من مناطقهم في الموصل وما حولها.

ويقول المسؤولون المحليون في عنكاوة إن أغلب المسيحيين لم يعودوا إلى ديارهم على الرغم من تحريرها من قبضة داعش قبل نحو ثلاثة أعوام.

ولا تزال هناك 2500 أسرة تواجه وضعاً معيشياً حرجاً للغاية، حسبما أكده أعضاء في المنظمات الإنسانية في بلدة عينكاوة ذات الغالبية المسيحية.

وجرت مراسم التوقيع على اتفاق المساعدات المالية بين القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان روب وولر والمطران بشار وردة.

وتقول مراسلة كوردستان 24 إن الاتفاق يقضي بتقديم 2.5 مليون دولار للنازحين المسيحيين ممن فروا من ديارهم في أعقاب هجوم داعش.

وستتركز المساعدات المالية على دعم المسيحيين النازحين في قطاع الصحة والتربية، وسيتم منحها للمنظمات الدولية للقيام بالمهمة.

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما ما يصل إلى 1.5 مليون نسمة، لكنه تراجع الآن إلى الربع تقريباً رغم دعوات متكررة للتشبث بأرضهم.