كوردستان تطرح ملفات المفقودين في اجتماعات الأمم المتحدة

طرح اقليم كوردستان ملفات المفقودين والمختفين قسريا في اجتماعات الأمم المتحدة.

أربيل (كوردستان 24)- طرح اقليم كوردستان ملفات المفقودين والمختفين قسريا في اجتماعات الأمم المتحدة.

وشاركت حكومة الاقليم في اجتماعات الامم المتحدة الخاص بالدورة 19 باتفاقية حماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري، حيث قام بطرح ملفات المفقودين والمختفين قسرا خلال الاجتماع.

وجرى الاجتماع يوم امس الاثنين 5 تشرين الاول/ اكتوبر عن طريق الفيديو كونفراس.

وقال ديندار زيباري ان وفد الاقليم قدم تقريرا منفصلا عن تقرير الحكومة الاتحادية.

واكد منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم، ديندار زيباري ان كوردستان بكل مكوناتها الدينية والقومية كانت صاحبة الحصة الاكبر من المفقودين والمختفين قسرا.

واشار زيباري في تقريره الى التهجير الذي مورس بحق الكورد الفيليين مابين عامي 1980 – 1990 وحملة الأنفال التي مورست ضد البارزانيين وسكان بادينان والذي راح ضحيته 182 الف شخصا.

كما سلط الضوء على الآلاف من ضحايا تنظيم داعش خصوصا من الايزيديين والمسيحيين والمكونات الأخرى الذين فقدوا ولا يزال مصير الآلاف منهم مجهولا.

وبين التقرير الخطوات التي اتخذتها حكومة اقليم كوردستان لدعم ذوي المفقودين سواء في زمن النظام البعثي أو ضحايا داعش حيث تم تخصيص رواتب لذويهم وتوزيع الأراضي عليهم ومنحهم منحا وتسهيلات للدراسة ومجالات اخرى.

 كما تم تشكيل لجنة لجمع المعلومات ومتابعة اوضاع المخطوفين الإيزيديين وحتى تاريخ 2 ايلول تمكنت هذه اللجنة من تحرير 3537 شخصا منهم 1201 امرأة و339 رجلا و1043 طفلة و954 طفلا ولا يزال مصير 2880 شخصا مجهولا.

كما اشار الوفد الى تشكيل لجنة من اجل رصد ومتابعة وتوثيق انتهاكات وجرائم داعش كما تم ارسال 1000 امرأة للعلاج في المانيا.

ولفت زيباري الى انه بالنسبة للضحايا من المسيحيين فقد نزح نحو 200 الف من المسيحيين الى كوردستان في اعقاب هجوم تنظيم داعش على سهل نينوى.

وبحسب الوثائق فقد خطف داعش 250 كان 82 منهم إناثا و168 ذكورا وتم تحرير العديد منهم ولم يبق سوى 76 مختطفا.

كان من المقر عقد اجتماعات الدورة 19 للجنة الخاصة باتفاقية حماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري في بداية شهر نيسان المنصرم في مقر الامم المتحدة بجنيف بمشاركة وفد من حكومة اقليم كوردستان، ولكن بسبب انتشار وباء كورونا تأجلت الاجتماعات وحددت يومي 5 و7 من شهر تشرین الاول الجاري لمناقشة تقرير جمهورية العراق في مقر بعثة الامم المتحدة ببغداد.

سوار أحمد