"اتفاق سنجار" يكشف أولى ملامح الإدارة الجديدة بقائممقام مستقل

أفادت مصادر محلية، بإن الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان اتفقتا على ترشيح قائممقام جديد لقضاء سنجار بمحافظة نينوى في إطار اتفاق تطبيع الأوضاع في المدينة.

أربيل (كوردستان 24)- أفادت مصادر محلية، بإن الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان اتفقتا على ترشيح قائممقام جديد لقضاء سنجار بمحافظة نينوى في إطار اتفاق تطبيع الأوضاع في المدينة.

وجرى توقيع اتفاق تطبيع الأوضاع الأسبوع الماضي كخطوة لتحقيق الأمن والاستقرار والإعمار وإعادة النازحين إلى ديارهم في سنجار.

وقال مسؤول قسم الثقافة والإعلام لفرع الحزب الديمقراطي الكوردستاني الـ17 إدريس زوزاني لكوردستان 24، إنه طبقاً للاتفاق بين أربيل وبغداد سيتم تشكيل إدارة جديدة في قضاء سنجار، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على ترشيح قائممقام مستقل لا ينتمي لأي حزب.

وأضاف أن الجانبين قد توافقا، خلال اجتماع لهما عُقد مؤخراً، على ترشيح خدر رشو ليشغل منصب قائممقام سنجار بدلاً من الحالي محما خليل.

وخدر رشو (52 عاماً) سبق أن شغل منصب مدير ناحية "سنوني" التابعة لقضاء سنجار وذلك قبل ظهور تنظيم داعش عام 2014.

وبالإضافة إلى تعيين إدارة جديدة، يقضي اتفاق سنجار بإخراج المجاميع المسلحة غير القانونية من المدينة بما في ذلك حزب العمال الكوردستاني.

ويهدف الاتفاق، الذي يحظى بدعم دولي، لإعادة النازحين، ولا سيما الإيزيديين، إلى مناطقهم في سنجار بعد سنوات من النزوح في المخيمات.