الصحة تكشف تفاصيل محوري اجتماع "لجنة كورونا" في كوردستان

قال وزير صحة إقليم كوردستان سامان البرزنجي الأحد، إن الاجتماع الذي ستعقده اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا سيتناول موضوعين رئيسيين يتعلق أحدهما بالعملية التربوية في الإقليم.

أربيل (كوردستان 24)- قال وزير صحة إقليم كوردستان سامان البرزنجي الأحد، إن الاجتماع الذي ستعقده اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا سيتناول موضوعين رئيسيين يتعلق أحدهما بالعملية التربوية في الإقليم، مشيراً إلى أن الاجتماع سيتخذ القرارات المناسبة بهذا الصدد.

وستعقد اللجنة العليا لمكافحة كورونا اجتماعها اليوم بنظام الفيديو كونفرانس، في الوقت الذي يواجه فيه الإقليم طفرة سريعة في حالات الإصابة بالفيروس.

وقال البرزنجي لكوردستان 24، إن اجتماع اليوم سيتناول محورين، أحدهما يتعلق بالعملية التعليمية والإصابات التي اُكتشفت بين الطلبة والمعلمين.

وتابع "لقد قدمت وزارة التربية تقريراً إلى وزارة الصحة بشأن الإصابات، ونحن بدورنا أعددنا تقريراً لتقييم الوضع" في ظل تفشي الفيروس.

وأشار إلى أن الاجتماع سيبحث مستجدات الوضع بحضور وزيري التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والمحافظين، مردفاً بالقول "نحن في وزارة الصحة سندلي بآرائنا، وسيعبّر الآخرون عن آرائهم بشأن القرار المناسب".

وتابع "إذا خلص الاجتماع إلى أن الوضع يتجه إلى التدهور، فسيتم إغلاق المدارس، وإذا لم يكن كذلك فسوف يتم تشديد التعليمات الصحية".

وأضاف أن المحور الثاني من الاجتماع سيبحث مسار وباء كورونا في عموم محافظات إقليم كوردستان، وسيعبر الوزراء والمحافظون عن وجهات نظرهم بشأن الموضوع.

وأشار البرزنجي إلى أن عدة قرارات ستتمخض عن اجتماع اليوم وذلك بالتشاور مع الوزراء المعنيين والمحافظين.

وسجل إقليم كوردستان في الفترة الأخيرة، قفزة نوعية في أعداد الإصابات، لتصل إلى أكثر من 1000 حالة يومياً بخلاف الأشهر القليلة الماضية.

وفي الشهر الماضي، قررت وزارة التربية فتح أبواب المدارس أمام تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي والمرحلة 12 من الدراسة الثانوية، بينما اقتصر دوام باقي المراحل الأساسية والثانوية على نظام التعليم الإلكتروني للحد من تفشي الجائحة على نحو أكثر.

وعلى الرغم من أن وزارة التربية ألزمت الطلبة والتلاميذ والمعلمين كافة، بارتداء الكمامات وتطبيق نظام التباعد الجسدي، إلا الصحة سجلت إصابات في المدارس.

وأبلغت وزارة الصحة لغاية الآن عن 76,025 إصابة بفيروس كورونا، منها 2,455 حالة وفاة في عموم المحافظات الأربع أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة.