الحاكم المدني الأمريكي السابق: نادم على حل الجيش العراقي وبغداد لم تفهم الكورد

الحاكم المدني الأمريكي السابق في العراق بول بريمر
الحاكم المدني الأمريكي السابق في العراق بول بريمر

أربيل (كوردستان 24)- قال الحاكم الامريكي المدني في العراق في عام 2003، بول بريمر ان حكومة بغداد لم تفهم الكورد بشكل صائب، مشيرا الى أنه نادم على ثلاثة قرارات اتخذت في العراق في عهد حكمه.

وقال بريمر في مقابلة مع كوردستان 24 عبر سكايب ان الكورد العراقيين ناضلوا كثيرا وقدموا التضحيات ومنطقتهم الفيدرالية يتوفر فيها الأمان والاستقرار ويرغبون بتحصيل حقوقهم وفق الدستور العراقي الذي صوت عليه العراقيون أنفسهم عام 2005.

وتابع ان الكورد هم المكون الأكثر تنظيما وهو مكون مهم من أجل مستقبل العراق واستقراه واذا ما عمل الكورد وباقي العراقيين معا فسيتمكنون من تحقيق إدارة جيدة للبلاد.

واضاف بريمر ان بغداد لم تفهم الكورد بشكل صائب ويظنون ان الكورد يرغبون بتقسيم العراق، والكورد يرغبون في الفيدرالية وفي تثبيت حقوقهم.

وقال بريمر "بقيت حاكما ندنيا في العراق لمدة 14 شهرا وكان يجب أن نزيد من عدد قواتنا في العراق، كما أن حل الجيش العراقي والمؤسسات البعثية لم يتم تنفيذه كما أردنا وبالتالي بات حل هذه المؤسسات خطأ كبيرا، كما ان امريكا تركت العراق دون أن يكتمل مخططها فلم يتم تطبيق استراتيجيتنا في العراق كما كان مخططا لها.

ووصل بريمر إل بغداد  في مايو/أيار 2003 ليعمل مشرفا على شؤون العراق بوصفه المبعوث الشخصي للرئيس جورج بوش الابن، بمساعدة عدد من السفراء والجنرالات الأميركيين.

وبعد وصوله بأيام قليلة أصدر بريمر قرارا بحل الجيش وجميع المؤسسات ذات الصلة بالأمن الوطني وكل التشكيلات العسكرية، وأنهيت خدمات جميع المنتسبين إلى الجيش العراقي، وأعلن إنشاء جيش عراقي.

وسعى بريمر منذ تقلده منصبه إلى اجتثاث جذور حزب البعث الذي كان يحكم العراق، فحل الحزب ومنع كبار مسؤوليه من شغل مناصب في الحكومة الجديدة، وألغى عدة وزارات ومؤسسات عراقية وأعلن أنها غير شرعية. ومن بين الوزارات والمؤسسات التي حُلت: القوات المسلحة، وقوات الحرس الجمهوري، ووزارتا الدفاع والإعلام، واللجنة الأولمبية، فضلا عن المحاكم العسكرية ومحاكم أمن الدولة.

سوار أحمد