الجوع يعصف بسوريا.. أكثر من 12 مليون سوري لا يحصلون على كفايتهم من الطعام

أكثر من 12 مليون سوري لا يحصلون على كفايتهم من الطعام - الصورة لرويترز
أكثر من 12 مليون سوري لا يحصلون على كفايتهم من الطعام - الصورة لرويترز

أربيل (كوردستان 24)- قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارك لوكوك إن حوالي 60 في المئة من السوريين، أي 12.4 مليون شخص، لا يحصلون بانتظام على ما يكفي من "الغذاء الآمن والمغذي".

وأشار لوكوك في حديثه لأعضاء مجلس الأمن الدولي إلى أن 4.5 مليون شخص إضافي في سوريا انزلقوا إلى هذه الفئة خلال العام الماضي.

ويعاني الاقتصاد السوري الهش من صدمات عديدة خلال الاشهر الثمانية الماضية، خصوصا مع الانهيار الحاد لقيمة العملة الوطنية مقابل الدولار الأمريكي.

وقال لوكوك إن "أولئك الذين نفدت خياراتهم يعانون ببساطة من الجوع"، مشيرا إلى أن أكثر من نصف مليون طفل دون سن الخامسة في سوريا يعانون من التقزم نتيجة سوء التغذية المزمن، وفقا لآخر تقييم قام به مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، معربا عن خشيته من أن يزداد هذا العدد، وفق ما أفاد موقع "الحرة".

وأضاف أن "هذه المشاكل تظهر في أجزاء كثيرة من البلاد، ولكن الوضع سيء بشكل خاص في الشمال الغربي والشمال الشرقي، حيث تظهر بيانات مراقبة التغذية أن ما يصل إلى واحد من بين كل ثلاثة أطفال في بعض المناطق يعاني من التقزم، وتأثير ذلك على تطورهم وتعليمهم سيكون مدى الحياة ولا رجعة فيه".

وذكر لوكوك أنه تحدث الأسبوع الماضي مع مجموعة من الأطباء السوريين، وأخبره طبيب يعمل في مستشفى للأطفال أنه من بين 80 سريرا للمرضى، يشغل نصفها أطفال يعانون من سوء التغذية. وقد لقي خمسة أطفال حتفهم في مستشفاه نتيجة لسوء التغذية في الشهرين الماضيين.

كما أخبرته طبيبة أطفال أخرى أنها تشخص سوء التغذية لدى ما يصل إلى 20 طفلا في اليوم، لكن الأهالي يجلبون أطفالهم إليها لأسباب مختلفة تماما، غير مدركين أنهم يعانون من سوء التغذية.

وقالت إن "سوء التغذية أصبح أمرا طبيعيا لدرجة أن الأهالي لا يستطيعون اكتشاف علاماته لدى أطفالهم".

سوار أحمد