"كورونا المتحوّر" يزيح سلفه ويتصدر المشهد بعد إصابات بين الأطفال في أربيل

"تم تسجيل حالات مؤكدة بالفيروس المتحوّر بين بعض الأطفال، بيد أن الوضع الصحي لجميع المصابين جيد"
اللجنة العليا لمواجهة كورونا قررت منع دخول القوافل السياحية من وسط العراق وجنوبه إلى مدن الإقليم - صورة: الأناضول
اللجنة العليا لمواجهة كورونا قررت منع دخول القوافل السياحية من وسط العراق وجنوبه إلى مدن الإقليم - صورة: الأناضول

أربيل (كوردستان 24)- كشفت مديرية الصحة العامة في أربيل الأحد، عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا المتحوّر بين الأطفال وذلك للمرة الأولى منذ تسجيل حالات بالسلالة الجديدة، وأشارت إلى أن معظم الإصابات المؤكدة التي تسجل الآن هي من النوع الجديد.

وقال المتحدث باسم المديرية بزار موسى لكوردستان 24، "كنّا في البداية نفصل عيّنات المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19) عن النوع المتحوّر، غير أن الإصابات بالسلالة الجديدة قد اختفت، وأي حالة يتم تسجيلها في مختبراتنا تكون من السلالة المتحوّرة".

وتابع "تم تسجيل حالات مؤكدة بالفيروس المتحوّر بين بعض الأطفال، بيد أن الوضع الصحي لجميع المصابين جيد، وهم تحت الرعاية المناسبة".

وأضاف أن النوع المتحوّر من الفيروس يختلف عن السلالة الأصلية من حيث الانتشار ونقل العدوى من شخص إلى آخر بشكل سريع.

إلى ذلك، قال قائممقام مركز أربيل نبز عبد الحميد إن السلطات ألزمت الجميع بارتداء الكمامات، وبخلاف ذلك سيتعرض المخالفون إلى غرامة قدرها 20 ألف دينار.

وأضاف عبد الحميد في حديث لكوردستان 24، أن اللجنة العليا لمواجهة كورونا قررت منع دخول القوافل السياحية من وسط العراق وجنوبه إلى مدن الإقليم.

واتخذت سلطات كوردستان هذه الإجراءات بعد تسجيل إصابات على نحو متزايد بالفيروس المتحور في عموم العراق مع ارتفاع معدل الوفيات بين المصابين وهم من أعمار مختلفة بضمنهم أطفال.

وقال عبد الحميد "ما لم يلتزم المواطنون بالإجراءات الوقائية فقد نواجه قفزة كبيرة، خاصة وأن أعداد المصابين آخذة في الارتفاع"، وأضاف في الوقت نفسه أن السلطات المحلية أغلقت 10 محال لم يمتثل أصحابها بالإجراءات الوقائية في مدينة أربيل ومحيطها.

ولغاية الآن سجل إقليم كوردستان 108,717 إصابة بالفيروس، بما في ذلك 3,519 حالة وفاة في المحافظات الأربع أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة.