الصدر يبدي رفضه لتدخل دول الجوار بملف سجنائها في العراق

ابدى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر السبت رفضه لما وصفه بتدخل دول مجاورة في ملف سجنائها المعتقلين في السجون العراقية منذ سنوات.

K24 - اربيل

ابدى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر السبت رفضه لما وصفه بتدخل دول مجاورة في ملف سجنائها المعتقلين في السجون العراقية منذ سنوات.

وارسل السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان في الآونة الاخيرة وفدا بالنيابة عنه للقيام بزيارة الى سجن الناصرية حيث يقضي عدد من السجناء السعوديين محكوميتهم في السجن مما اثار عاصفة سجالات فيما قالت وزارة العدل العراقية إن زيارة الوفد قانونية.

وقال السبهان في مطلع العام الجاري إن بلاده تسعى لاعادة محاكمة السجناء السعوديين مشيرا الى ان الرياض تملك أدلة ثبت خضوع السجناء لـ"ضغوط" أثناء التحقيق. واعدم عدد من السعوديين لادانتهم بالارهاب ويُتوقع وجود ثمانية ينتظرون تنفيذ الاعدام.

وفي معرض رده على سؤال لاحد انصاره حيال تحركات السفير السعودي الاخيرة بشأن السجناء السعوديين قال الصدر "لايحق له ذلك. واذا كان باطلاع الحكومة فامري وامركم الى الله تعالى".

وكان مصدر محلي مطلع ابلغ كوردستان24 بأن القنصل السعودي في بغداد صلاح عبد الله الهطلاني زار سجن الناصرية الاصلاحي مؤخرا والتقى بسجناء سعوديين من المدانين بجرائم تجاوز الحدود.

وقال الصدر وفق ما نقله بيان موقع بخط يده ونشر على موقعه الالكتروني "نحن نرفض تدخل دول الجوار في مثل هذا الملف رفضاً قاطعاً".

وتقول وزارة العدل إن زيارة الدبلوماسيين السعوديين لسجن الناصرية المركزي ولقائهم سجناء بلادهم تعد قانونية ورسمية وقد نصت عليها الاتفاقيات الدولية والتي كان العراق طرفاً فيها.

ت: م ي