الاتحاد الوطني: استفتاء كوردستان يتطلب اجماعا ولا لأقلمة كركوك

رد حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني السبت على البيان الذي اصدره رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بشأن عقد اجتماع للقوى الكوردية لبحث موضوع الاستفتاء الذي يمهد للاستقلال عن العراق.

K24 - اربيل

رد حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني السبت على البيان الذي اصدره رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بشأن عقد اجتماع للقوى الكوردية لبحث موضوع الاستفتاء الذي يمهد للاستقلال عن العراق قائلا إن هذا المسعى يتطلب اجماعا بين مختلف الاحزاب الكوردية.

ومنذ سنوات يطالب المسؤولون الكورد باجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان هذا العام في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الازمات خاصة بعد مرور اكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على اربع دول من بينها العراق.

وقال الاتحاد الوطني الكوردستاني في بيان صدر بعد اجتماع لمكتبه السياسي في السليمانية إنه يؤيد مسألة اجراء الاستفتاء حيال استقلال اقليم كوردستان الا ان الامر يتطلب اجماعا بين مختلف الاحزاب الكوردية.

ويقول رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني انه لا يمكن التضحية بقضية الاستقلال لأجل صراعات حزبية داخلية لافتا الى ان المنطقة تمر بحقبة جديدة وتنتظر الكثير من التغييرات.

وتأتي مطالبة الكورد باجراء استفتاء في وقت يشهد اقليم كوردستان ازمة سياسية وخلافات حزبية لاسيما بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير المعارضة.

واضاف بيان الاتحاد الوطني أن قضية كركوك محسومة ومشمولة بالمادة 140 الدستورية وهي جزء من اقليم كوردستان لافتا الى انه يرفض اي مسعى لتحويلها الى اقليم

وجددت الاحزاب التركمانية في كركوك خلال ورشة عمل عقدت اليوم في كركوك مطالبتها بتشكيل اقليم خاص في المحافظة عوضا عن ضمها لاقليم كوردستان او بقاءها تحت حكم بغداد.

وكان النظام العراقي السابق الذي أسقط في عام 2003 على يد قوات دولية تقودها واشطن أجرى تغييرات سكانية في مناطق يسكنها خليط قومي لصالح العرب على حساب الكورد في محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.

ووفقا للدستور العراقي تبدأ أولى مراحل تطبيق المادة 140 بتطبيع الأوضاع في كركوك إلى ما قبل تطبيق سياسات التغيير الديمغرافي ومن ثم إجراء إحصاء سكاني تمهيدا للمرحلة الأخيرة وهي الاستفتاء على مصير تلك المناطق لتحديد تبعيتها الإدارية لإقليم كوردستان أو الحكومة المركزية.

ت: م ي