إيران: لا نهدد كوردستان بل سنهاجم من يهددنا

ذكر دبلوماسي إيراني الأحد أن إيران لن تهدد إقليم كوردستان عسكريا إلا أنها ستهاجم أي نقطة "تشكل تهديدا" لها في إشارة إلى القصف الحدودي الذي تقول طهران انه يستهدف معارضين لها يتخذون من إقليم كوردستان معاقل لهم.

K24 - اربيل

ذكر دبلوماسي إيراني الأحد أن إيران لن تهدد إقليم كوردستان عسكريا إلا أنها ستهاجم أي نقطة "تشكل تهديدا" لها في إشارة إلى القصف الحدودي الذي تقول طهران انه يستهدف معارضين لها يتخذون من إقليم كوردستان معاقل لهم.

وكانت قوات الحرس الثوري قد جددت على لسان نائب قائدها العام سردار سلامي تهديداتها لاقليم كوردستان ملوحة بـ"تدمير كل نقطة تشكل تهديدا للجمهورية الإسلامية دون سابق إنذار". ورفضت حكومة كوردستان تلك التهديدات.

وقال نائب القنصل الإيراني العام في إقليم كوردستان خلال لقائه رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الاقليم فلاح مصطفى إن بلاده "لن تكون بأي شكل مبعث تهديد لإقليم كوردستان" مشيرا إلى أن تصريحات سلامي فسرت بـ"أشكال مختلفة".

ونقل بيان أصدرته دائرة العلاقات الخارجية في كوردستان عن الدبلوماسي الإيراني قوله "نطمئنكم بان هذه التصريحات لا تستهدف إقليم كوردستان.

"بل إننا سنشن هجمات على أي نقطة تشكل تهديداً على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ونعتبر ذلك حقاً من حقوقنا الطبيعية".

وأضاف "نعتبر إقليم كوردستان صديقاً لنا، وثقوا بأننا سنقوم بإيصال رسالة حكومة إقليم كوردستان ومشاعر قلقكم إلى المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وجدد مسؤول العلاقات الخارجية التأكيد على أنه "لا يمكن بأي شكل من معالجة المشاكل بالأساليب العسكرية، ومن منطلق إيماننا بالسلام والحلول الدبلوماسية والتزاماتنا بالقوانين الدولية، قمنا بتشكيل لجنة مشتركة من أجل معالجة هذه المشكلة".

وتابع "ولكن للأسف بعد مضي يومين على اجتماع حكومة إقليم كوردستان وممثلية إيران قام (سلامي) بتهديد إقليم كوردستان" مشيرا إلى أن كوردستان "تدين بشدة هذه التهديدات وترى أنها لا تتناسب مع علاقات الصداقة بين الجانبين".

وتخوض قوات الحرس الثوري الايراني مواجهات تصاعدت حدتها مؤخرا مع مقاتلي الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني المعارض عند المناطق الحدودية شمال عاصمة اقليم كوردستان اربيل.

وتطالب حكومة اقليم كوردستان مرارا كلا من تركيا وايران بوقف فوري لقصفهما المدفعي والجوي المتكرر على قراها الحدودية. وتقول الدولتان انهما تستهدف معارضيهما الكورد.

وشنت المدفعية الايرانية قصفا في الآونة الاخيرة اسفر عن اصابات في صفوف المدنيين وتشريد العديد منهم وتضرر قراهم ومنازلهم في سيدكان اقصى شمال اربيل.

وكان رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد ابلغ وفدا ايرانيا رفيعا زار اربيل مؤخرا بانه مستاء من القصف الذي تشنه المدفعية الايرانية على القرى الحدودية داخل الاقليم.

ت: م ي