العراق يتجه لتنفيذ الاعدام بـ"مجموعة ارهابيين" بعد هجوم الكرادة

قالت وزارة العدل العراقية الاثنين إنها ستنفذ حكم الاعدام بـ"مجموعة من الارهابيين" بعد يوم من هجوم وقع في الكرادة واوقع اكثر من 200 قتيل.

K24 - اربيل

قالت وزارة العدل العراقية الاثنين إنها ستنفذ حكم الاعدام بـ"مجموعة من الارهابيين" بعد يوم من هجوم وقع في الكرادة واوقع اكثر من 200 قتيل.

وجاء اعلان وزارة العدل بعد مطالبات قوى سياسية ومسؤولين بضرورة اعدام المدانين في الارهاب. وتتطلب احكام الاعدام مصادقة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

ويعد تفجير الكرادة هو الاعنف في بغداد منذ سنوات وحرك الرأي العام العراقي ودفع الحكومة لاعلان حداد لثلاثة ايام ووقف استخدام اجهزة لا تعمل لكشف المتفجرات في سيطرات العاصمة.

وقالت وزارة العدل في بيان نشر على موقعها الالكتروني "إننا إذ نعزي العراقيين وذوي الشهداء بهذا المصاب الجلل نعاهدهم على الاستمرار بتنفيذ القصاص العادل بكل من تسول له نفسه النيل من الشعب وترويع أبنائه".

واضافت "وسيتم الاعلان عن تنفيذ احكام الاعدام بمجموعة من المجرمين ضمن قانون مكافحة الارهاب بالقريب العاجل اضافة لما تم الاعلان عنه بالايام القليلة الماضية".

هذا ونقلت تقارير صحفية ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امر وزارة العدل بتنفيذ احكام الاعدام بالمحكومين المدانين بالارهاب وعلى وجه السرعة.

وقد تثير هذه الخطوة قلق المنظمات الإنسانية الدولية مع مطالبات متكررة من الاتحاد الأوروبي للسلطات العراقية بضرورة إيقاف العمل بعقوبة الإعدام في العراق.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم قد صادق منذ مطلع العام الجاري على دفعات من احكام الاعدام وصادق ايضا على مراسيم الاعدام المتراكمة في السنوات السابقة لكنه تحفظ على بعض منها.

ت: م ي