مقتل متظاهرين اثنين بالرصاص في احتجاجات جديدة في السودان

متظاهرون خلال مسيرة من الخرطوم بحري إلى أم درمان ضد الانقلاب العسكري. السودان في 13 ديسمبر/كانون الأول 2021. © رويترز/أرشيف
متظاهرون خلال مسيرة من الخرطوم بحري إلى أم درمان ضد الانقلاب العسكري. السودان في 13 ديسمبر/كانون الأول 2021. © رويترز/أرشيف

أربيل (كوردستان 24)- لقي متظاهران الاثنين مصرعهما بالرصاص في احتجاجات جديدة، شارك فيها الآلاف، بالخرطوم ومناطق أخرى من السودان، ليصل عدد القتلى إلى "81 شهيدا منذ يوم الانقلاب وحتى هذه اللحظة"، حسب ما أعلنته "لجنة أطباء السودان المركزية" الرافضة لحكم العسكر.

 وتنفي الشرطة استخدام الرصاص ضد المتظاهرين. وأعلنت من جانبها في بيان إصابة "102 من أفرادها بإصابات بالغة وآخر بطلق ناري". وطالب المحتجون الجيش بتسليم الحكم للمدنيين والإفراج عن المعتقلين السياسيين ومحاسبة المسؤولين عن مقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات.

وأفادت لجنة أطباء السودان المركزية الرافضة لحكم العسكر في بيان "ارتقت قبل قليل روح الشهيد منذر عبد الرحيم محمد  (..) أثناء مليونية 14 فبراير (شباط) بمواكب مدينة أم درمان المتوجهة نحو البرلمان".

وكانت اللجنة قد أعلنت في بيان سابق الاثنين مقتل "شهيد لم يتم التعرف على بياناته بعد، إثر إصابته في العنق والصدر من قوات السلطة الانقلابية بطلق ناري متناثر أثناء مليونية 14 فبراير بمواكب مدينة الخرطوم المتوجهة نحو القصر" الرئاسي.

وأضافت اللجنة في بيانها على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك أن حصيلة القتلى ارتفعت بذلك إلى "81 شهيدا منذ يوم الانقلاب وحتى هذه اللحظة".

ومساء أعلنت الشرطة السودانية في بيان إصابة "102 من أفراد الشرطة بإصابات بالغة وآخر بطلق ناري في قدمه".

وخرج آلاف السودانيين الاثنين مجددا إلى شوارع العاصمة ومدنها المجاورة وعدد من الولايات للتظاهر، وتصدت لهم قوات الأمن قرب القصر الرئاسي في الخرطوم وقرب مقر البرلمان في أم درمان بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وطالب المحتجون الجيش بتسليم الحكم للمدنيين والإفراج عن المعتقلين السياسيين ومحاسبة المسؤولين عن مقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات.