نيجيرفان بارزاني: سنرسم حدود كوردستان بعد دحر داعش

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن قوات البيشمركة قد رسمت حدود الاقليم بدمائها ولابد من اقرارها بعد هزيمة تنظيم داعش.

K24 - اربيل

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن قوات البيشمركة قد رسمت حدود الاقليم بدمائها ولابد من اقرارها بعد هزيمة تنظيم داعش.

وتتوافق تصريحات رئيس الحكومة مع آخر بيان لوزارة البيشمركة قالت فيه إن القوات الكوردية لن تنسحب من المناطق التي حررتها من تنظيم داعش في العامين الماضيين.

وجميع المناطق التي حررتها قوات البيشمركة تعد من الاراضي المتنازع عليها بين كوردستان وبغداد ويسميها الكورد بالمناطق المستقطعة ويطالبون بضمها للاقليم على ضوء المادة 140 من الدستور العراقي والتي وضعت اساسا لحسم الخلاف بشان عائديتها لكنها لم تنفذ.

وقال نيجيرفان بارزاني في مقابلة مع اذاعة (صوت امريكا) باللغة الفارسية إن حدود كوردستان رسمتها قوات البيشمركة بدمائها ويتعين اقرار تلك الحدود بعد الانتهاء من تنظيم داعش في اشارة الى المناطق التي تحررت من قبضة التنظيم من نحو عامين.

وابعدت قوات البيشمركة مدينة كركوك بالكامل عن خطر داعش كما استعادت عددا من الوحدات والقرى بدءا من سنجار الى اطراف خانقين ومعظمها تسكنها اغلبية كوردية الى جانب قوميات اخرى لاسيما التركمان والعرب.

وتابع "يوجد الآن عراقان احدهما قبل سقوط الموصل والآخر بعد سقوطها ولا يمكن عودة الوضع الى ما هو عليه قبل ذلك التاريخ" مشيرا الى ان موضوع الاستقلال او الكونفيدرالية سيتم بحثه مع بغداد.

واضاف بارزاني أن القوات الكوردية ستشارك في معركة الموصل بالتنسيق مع القوات العراقية والتحالف الدولي نظرا لاهميتها حيث تقع قرب حدود اقليم كوردستان.

وتطرق الى الازمات في العراق وقال ان الكورد لم يكونوا سببا فيها والقى باللائمة على السياسة التي تنتهجها الحكومة المركزية في بغداد.

ويطالب المسؤولون الكورد باجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان هذا العام في خطوة يتوقعون خلالها ان تمهد لولادة دولة مستقلة طال انتظارها.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد حث في شباط فبراير الماضي الكورد على عدم إجراء الاستفتاء المرتقب بشأن الاستقلال قائلا إنه لن يكون في صالح كوردستان ولا في صالح العراق.

ويقول مسرور بارزاني إن الفيدرالية في العراق قد فشلت وان الحل يقضي بتقسيمه لثلاث دول كونفدرالية بعواصم لا تعلو واحدة على اخرى.

ت: م ي