إعلان شمال غرب سوريا "منطقة منكوبة" جراء الزلزال

أربيل (كوردستان24)- أعلن الدفاع المدني السوري الخاضع لسلطة مسلحي المعارضة، اليوم الاثنين، شمال غرب سوريا "منطقة منكوبة" جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا صباح اليوم.

وذكر بيان للدفاع المدني، أنه تم الإعلان عن ذلك على إثر الزلزال "في الشمال السوري وتطبيقاً لآلية الطوارئ والاستجابة في الدفاع المدني السوري، ونتيجة للوضع الكارثي من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى ونظراً لنقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الطقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة".

واضاف "نعلن نحن مؤسسة الدفاع المدني السوري، شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل، وندعو جميع الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها، ونوصي جميع المنظمات الإنسانية الصحية والإغاثية العاملة في سوريا بتقاسم العمل وفقا لنظام التكافؤ وتوزعها الجغرافي حرصاً على تغطية الاحتياجات الضرورية للجميع وفق المستطاع".

 

 

وتابع "نهيب جميع المنظمات الإنسانية الدولية التدخل السريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم. كما ندعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه الكارثة المفجعة واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع، وتدعم إنقاذ المدنيين في سوريا".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ما لا يقل عن 97 شخصا توفي وأصيب المئات حتى الآن من السوريين في مناطق السيطرة المختلفة نتيجة الزلزال الذي ضرب المنطقة".

ولقي ما لا يقل عن 50 شخصا مصرعهم في انهيار مبان في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا فجر اليوم الاثنين ومركزه تركيا، بحسب وسائل إعلام حكومية ومصادر طبية.