كيربي لكوردستان24: نتابع ملف دميرتاش وقلقون على حرية التعبير بتركيا

قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي إن واشنطن "قلقة" على حرية التعبير في تركيا وذلك بعد سعي الادعاء التركي لاصدار حكم يقضي بسجن زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش خمس سنوات بتهمة تأييد حزب العمال المحظور.

K24 - اربيل

قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي إن واشنطن "قلقة" على حرية التعبير في تركيا وذلك بعد سعي الادعاء  التركي لاصدار حكم يقضي بسجن زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش خمس سنوات بتهمة تأييد حزب العمال المحظور.

وبالاضافة الى حملة الاعتقالات التي طالت آلافا من المشتبهين بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة تصاعدت حدة العنف في كبريات المدن الكوردية بتركيا حيث شهدت مؤخرا سلسلة من الهجمات اوقعت العديد من القتلى والجرحى. والقت انقرة باللائمة على حزب العمال الكوردستاني.

وعندما سألته مراسلة كوردستان24 في واشنطن لوري مايلروي عما اذا كانت انقرة قد تقترف خطأ بسياستها تجاه الكورد لاسيما دميرتاش قال كيبري إن واشنطن تدين العنف في تركيا وانها تتابع ملف دميرتاش بوصفه "قضية محددة جدا".

وتابع كيبري "نحن قلقون من النهج العدواني للتحقيقات القضائية (من قبل السلطات التركية) والذي يحد من حرية التعبير او الخطاب السياسي في تركيا".

واضاف أن الولايات المتحدة الامريكية ستواصل دعمها المستمر لحرية التعبير في تركيا وسترفض اي اجراء من شأنه أن يضيق عليها.

والى جانب دميرتاش يواجه الكثير من نواب حزب الشعوب الديمقراطي الكوردي المحاكمة بعد أن نجح الرئيس رجب طيب إردوغان في حشد التأييد لإسقاط الحصانة البرلمانية عنهم في أيار مايو الماضي.

وكانت تركيا قد فتحت ملفات ضد ما يصل إلى 50 من نحو 59 نائبا حاليا لحزب الشعوب الديمقراطية ووجهت لبعضهم اتهامات بنشر دعاية لحزب العمال التي تصنفه انقرة كمنظمة "ارهابية".

ت: م ي