السويد توافق على تسليم مواطن تركي وترفض طلباً آخر لأنقرة

وسلّمت السويد أنقرة ما لا يقل عن مواطنين تركيين في العام الماضي ورفضت طلبات عدة أخرى.
علما دولتي السويد وتركيا
علما دولتي السويد وتركيا

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت السويد الخميس أنها ستسلم مواطناً تركياً تطالب به أنقرة، لكنها رفضت طلب تسليم آخر، في وقت تشدد تركيا على أن الاستجابة لطلبات الترحيل شرط أساسي للمصادقة على انضمام الدولة الاسكندنافية إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت وزارة العدل السويدية إنها قبلت تسليم عمر ألتون، وهو مواطن تركي يبلغ 29 عاماً، قضت محكمة تركية العام الماضي بسجنه 15 عاما بتهمة "تعادل تهمة الاحتيال في السويد".

لكن لم يُقبل التسليم إلا بشرط منح ألتون محاكمة جديدة عند عودته إلى تركيا.

وجاء القرار المؤرخ في 30 آذار مارس واطلعت وكالة فرانس برس على نسخة منه، بعد أن وافقت المحكمة العليا السويدية على التسليم.

وقالت وزارة العدل "تشارك الحكومة رأي المحكمة العليا بأن لا شيء يقف في طريق تسليم عمر ألتون إلى تركيا".

في المقابل، رفضت الحكومة طلب تسليم محمد ذاكر كرايل، وهو سويدي يبلغ 51 عاماً تشتبه أنقرة في أنه عضو في "منظمة إرهابية مسلحة"، وفق وزارة العدل السويدية.

وأوضحت الوزارة أنه بموجب القانون "لا يمكن تسليم مواطن سويدي".

وسلّمت السويد أنقرة ما لا يقل عن مواطنين تركيين في العام الماضي ورفضت طلبات عدة أخرى، من بينها طلب تسليم رئيس التحرير السابق لصحيفة زمان اليومية الذي تتهمه تركيا بالتورط في محاولة الانقلاب عام 2016. 

وبعد بدء الحرب في أوكرانيا، تخلت السويد وفنلندا عن سياسة الحياد الطويلة الأمد وقدمتا طلباً للانضمام إلى الناتو.

وبعد شهور من التعطيل، صادقت تركيا على عضوية فنلندا الشهر الماضي، ما سمح لها بأن تصبح عضواً كامل العضوية في الحلف الأطلسي هذا الأسبوع.