داعش يخطط لشن هجمات انتحارية بـ"جيش المراهقين"

قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق السبت إن تنظيم داعش جند مئات المراهقين لشن هجمات انتحارية في كل من العراق وسوريا.

K24 - اربيل

قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق السبت إن تنظيم داعش جند مئات المراهقين لشن هجمات انتحارية في كل من العراق وسوريا.

وقال عضو المفوضية مسرور اسود في بيان تلقت كوردستان24 نسخة منه إن مفوضيته حصلت على معلومات تشير الى ان تنظيم داعش درب ما يقرب من 600 الى ألف مراهق لزجهم في العمليات الانتحارية.

وأضاف اسود أن المراهقين المنتمين لداعش تدربوا في مدينة الموصل شمالي العراق ومدينة الرقة شمال شرقي سوريا لافتا الى ان اعمار الانتحاريين تترواح ما بين 12 الى 16 عاما ومعظمهم من سوريا والعراق.

واوضح ان تنظيم داعش يواصل استخدام المراهقين لسهولة "التلاعب بعقولهم" وامكانية توجيههم ببساطة نحو مقار القوات الامنية مؤكدا ان الجماعات الاسلامية المتطرفة سبق وان استخدمت الاطفال في الحروب.

وارجع المسؤول العراقي التكتيك الذي يتخذه داعش في الوقت الراهن بعدما مني بهزائم كبيرة على يد القوات العراقية وقوات البيشمركة.

وكانت القوات الامنية قد اعتقلت قبل نحو اسبوع صبيا في الخامسة عشرة من عمره وكان يرتدي حزاما ناسفا ويعتزم تفجير نفسه داخل كركوك.

وعرضت كوردستان24 تقريرا عن لحظة اعتقال الصبي الذي وضع كمية من المتفجرات حول بطنه بينما ظهر شرطيان وهما يمسكان بيديه بشدة حتى وصل فريق تفكيك المتفجرات. وبعد ان فُكك الحزام بدا الطفل مرعوبا.

وعمد تنظيم داعش الى تجنيد عشرات الاطفال الانتحاريين وسبق أن فجر انتحاريون قصر ومراهقون انفسهم في مناطق عديدة من العراق وكذلك في سوريا وتركيا وآخرها في مدينة غازي عنتاب ذات الغالبية الكوردية في تركيا.

ت: م ي