السبهان: قيادات العراق خرجتهم المدرسة الايرانية ولن تتصرف إلا باذنها

شن السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان هجوما على القيادات العراقية الشيعية قائلا إنها تخرجت من المدرسة الايرانية ولن تستطيع التصرف الا باذن منها.

K24 - اربيل

شن السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان هجوما على القيادات العراقية الشيعية قائلا إنها تخرجت من المدرسة الايرانية ولن تستطيع التصرف الا باذن منها.

تعليقات السبهان هذه جاءت بعد ثلاثة ايام على طلب وزارة الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية تغييره بعد اتهامه بالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق وهو ما كان ينفيه السفير.

ونقلت اذاعة "راديو سوا" الامريكية عن السبهان قوله إن "المبررات" التي قدمتها وزارة الخارجية العراقية بشأن طلب استبداله جاءت بدوافع شخصية لا علاقة لها بالعمل الدبلوماسي مشيبرا الى ان بلاده لن تلجأ للرد بالمثل لأن "المملكة.. لديها أهداف أسمى من ذلك".

وأعادت الرياض فتح سفارتها في العاصمة العراقية بغداد في اواخر 2015 بعد أن كانت أغلقتها منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

واضاف السبهان أنه ابُلَغ مرات عدة من الأجهزة الأمنية العراقية بوجود تهديدات ومخططات لاغتياله وهو ما نفته السلطات العراقية.

وتابع أن أحد قادة "الميليشيات الإرهابية" ظهر علانية في التلفزيون وقال "إنني مطلوب لهم وأن عملية اغتيالي ستكون شرفا للجميع" في اشارة الى زعيم جماعة "أبو الفضل العباس" الشيعية المسلحة أوس الخفاجي.

وقال السبهان متطرقا للحديث عن النفوذ الإيراني في العراق "أعتقد بأن الحكومة العراقية والعراقيين يعلمون علم اليقين مدى التوغل الإيراني للأسف في مفاصل الدولة العراقية وفي أجهزتها الأمنية وفي أجهزتها العسكرية وفي الجيش وفي إدارة الحكومة".

وتابع "والقيادات الموجودة الآن على الساحة السياسية كلهم خريجون من المدرسة الإيرانية. فأكيد أنهم لن يتصرفوا دون الرجوع وأخذ الإذن من حكومة إيران، هذا شيء طبيعي جدا".

وكان حزب الدعوة الحاكم ومسؤولون عراقيون شيعة قد رفعوا مؤخرا مذكرة للمطالبة بطرد السبهان بعد ايام على انتقاده رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ضمنيا واتهمه بالتسبب بسقوط مدن عدة بيد داعش.

ت: م ي