عرضنا على بغداد مشروع الاستقلال.. وسنلجأ للشعب إذا رفضت

فؤاد حسين لكوردستان24:

K24 - اربيل

قال رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان فؤاد حسين في مقابلة تلفزيونية إن الوفد الكوردي الذي عقد سلسلة لقاءات في بغداد على مدى يومين عرض على القادة العراقيين مشروع استقلال الكورد عن العراق مشيرا الى ان بعضا منهم بدا متفهما بوضوح الى تطلعات الكورد.

واجرى وفد كوردي رفيع برئاسة رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني منتصف الاسبوع عددا من المشاورات مع كبار المسؤولين العراقيين لاسيما رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري وقادة آخرين.

وقال فؤاد حسين الذي كان ضمن الوفد في مقابلة مع كوردستان24 إن الوفد ناقش موضوع استقلال كوردستان مع القادة العراقيين فضلا عن الاحزاب الشيعية النافذة في بغداد.

وتابع "عرضت حكومة اقليم كوردستان موضوع الاستقلال بشكل رسمي على الاطراف في بغداد وبدت متفهمة للأمر.. حتى ان البعض اعتبر الاستقلال حقا طبيعيا لشعب كوردستان".

وتطرق حسين الى الاخفاقات التي رافقت المحاولات الحثيثة لحسم الخلافات بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان منذ سقوط النظام السابق ربيع عام 2003.

وقال حسين إن المقترح الذي على طاولة بغداد هو العمل معا ولكن بعد ان نصبح جارين عبر الحوار. وشدد حسين كثيرا على اهمية اتباع الطرق السلمية لاعلان الاستقلال.

وبين بغداد واربيل تاريخ حافل من الخلافات المتراكمة وابرزها ملف الطاقة والموازنة المالية والشراكة وتبعية الاراضي المتنازع عليها وبخاصة كركوك.

ومضى حسين للقول "حينما نتحدث عن استقلال كردستان فان هناك ردود فعل في البلدان المجاورة.. وبالتالي هناك حاجة للحوار مع العراق وتوسيع نطاق الحوار مع أنقرة وطهران عبر بغداد ومن ثم مع واشنطن وغيرها".

واشار الى ان الوفد الكوردي سيقوم بزيارات اخرى الى بغداد بشأن الموضوع سعيا للوصول الى اتفاق مؤكدا ان الاخفاق في الامر سيدفع قادة الاقليم الى ترك الخيار للشعب ليقرر ذلك عبر استفتاء تقرير المصير.

وقال "اذا وافقت بغداد على الاستقلال حتما لن تكون هناك مشكلة. ستكون هذه العملية أسهل على الرغم من أن رأي طهران وأنقرة مهم بالنسبة لنا".

ونوه حسين الى أن رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني ناقش استقلال كوردستان مع قادة العالم في زياراته الأخيرة إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي رده على سؤال فيما يتعلق بزيارة بارزاني الى اوروبا قال حسين دون ان يحدد موعدا بعينه "في وقت قريب سيعقد بارزاني بعض الاجتماعات السياسية في أوروبا" لبحث الاستقلال.

ت: م ي