مستشار سابق لرونالد ريغان يدعو واشنطن لدعم استقلال الكورد

دعا غاري باور مستشار الرئيس الامريكي السابق رونالد ريغان واشنطن الى الوقوف بجانب تطلعات الكورد قائلا إنهم اصدقاء وحلفاء لأمريكا.

K24 - اربيل

دعا غاري باور مستشار الرئيس الامريكي السابق رونالد ريغان واشنطن الى الوقوف بجانب تطلعات الكورد قائلا إنهم اصدقاء وحلفاء لأمريكا.

ولعب اقليم كوردستان دورا محوريا في الحرب ضد الارهاب في اطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ويهدف الى دحر داعش.

وقال باور في مقابلة كوردستان24 إن من المستغرب ان تكون واشنطن غير مستعدة لتوفير دعم كاف الى الكورد في حربهم ضد داعش مشيرا الى انه يتعين على الولايات المتحدة تجهيز قوات البيشمركة بمختلف الاسلحة التي تحتاجها لقتال التنظيم المتطرف.

وتابع "الكثير منا في امريكا يعتقد ان الكورد يستحقون ان تكون لهم دولة خاصة بهم". وحث بلاده على مواصلة علاقاتها مع الكورد بعد هزيمة داعش.

وقال باور "باعتقادي انه عندما يتعلق الامر بالاستقلال الكوردي..  فان على الولايات المتحدة ان تقف الى جانب الكورد بدلا من القلق الذي يبديه (الرئيس التركي رجب طيب) اردوغان حول الوضع في تركيا".

وانتقد المستشار الامريكي السابق الاتفاق النووي الايراني قائلا إن الرئيس اوباما يتواصل مع الاعداء السابقين في اشارة الى كوبا وايران لكنه لا يفعل ذلك مع حلفائه.

ومضى باور للقول "اصبحت ايران اكثر عدوانية منذ الاتفاق (النووي مع الغرب).. سياستنا الخارجية (الحالية) غير مقبولة من جانب العديد من الامريكيين".

واضاف باور وهو عضو بالحزب الجمهوري أن المرشح للبيت الابيض دونالد ترامب قد يكون اكثر تعاطفا مع الاستقلال الكوردي من منافسته هيلاري كلينتون غير انه قال في الوقت ذاته إنه "من الصعب التنبؤ بهذه الأمور بطبيعة الحال".

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قال بعد مشاورات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند في باريس إن الدول الاوروبية لم تبد اي معارضة على استقلال كوردستان عن العراق.

ت: م ي