واشنطن وموسكو تعلنان اتفاقا للسلام بسوريا وسط ترحيب عالمي

أعلنت روسيا والولايات المتحدة عن توصلهما الى اتفاق لاحلال السلام في سوريا على ان يبدأ بوقف القتال اعتبارا من مساء الاثنين المقبل.

K24 - اربيل

أعلنت روسيا والولايات المتحدة عن توصلهما الى اتفاق لاحلال السلام في سوريا على ان يبدأ بوقف القتال اعتبارا من مساء الاثنين المقبل.

وسيلزم الاتفاق قوات الحكومة السورية بوقف تنفيذ اي طلعات جوية حربية في مناطق محددة خاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة المسلحة.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مؤتمر صحفي بجنيف إن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا بعد محادثات ماراثونية في جنيف الى اتفاق على خطة تهدف الى خفض العنف في سوريا وتؤدي في نهاية المطاف الى عملية انتقال سياسي تضع حدا نهائيا للصراع المستمر منذ نحو خمس سنوات.

وقال لافروف إن روسيا احاطت الحكومة السورية علما بالترتيبات التي تم الاتفاق عليها وان دمشق عبرت عن استعدادها لتنفيذها.

ورحبت تركيا بالخطوة كما رحبت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي باتفاق الهدنة الذي أعلنته روسيا والولايات المتحدة ودعت الأمم المتحدة لإعداد مقترحات لمحادثات انتقال سياسي في سوريا.

وقالت بسمة قضماني، المتحدثة باسم اللجنة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية في الخارج، إن الاتفاق الأمريكي الروسي مرحب به ولكن في حالة تطبيقه بشكل فعال.

هذا ورحب المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا بالاتفاق. وقال إن الامم المتحدة ستبذل كل ما لديها من جهد من اجل ايصال المساعدات الانسانية الى مستحقيها.

ت: م ي