بالصور.. فرار المئات من اطراف الحويجة صوب كركوك

فر المئات من النازحين العراقيين من اطراف قضاء الحويجة الذي لا يزال تحت قبضة داعش صوب نقاط التماس التي ترابط فيها قوات البيشمركة في الجنوب الغربي لمدينة كركوك.

K24 - اربيل

فر المئات من النازحين العراقيين من اطراف قضاء الحويجة الذي لا يزال تحت قبضة داعش صوب نقاط التماس التي ترابط فيها قوات البيشمركة في الجنوب الغربي لمدينة كركوك.

وقال مراسل كوردستان24 في كركوك هيمن دلو إن عدد النازحين الذي وصلوا الى منطقة مكتب خالد يصل الى اكثر من 500 معظمهم من النساء والاطفال.

ومكتب خالد منطقة تخضع لسيطرة البيشمركة في الجنوب الغربي لمدينة كركوك وتعد منطقة تماس مع الاراضي التي يحتلها داعش في العمق.

وترددت انباء وتقارير دولية عن تفاقم اوضاع المدنيين الانسانية في الحويجة واشارت مصادر الى احتجاز داعش لآلاف المدنيين حاولوا مغادرة المدينة وقتل عددا منهم.

وتحدثت نازحات لكوردستان24 عن ظروف معيشية مأساوية دفعتهم للهرب من ناحية الرياض في قضاء الحويجة باتجاه مدينة كركوك.

وقالت نازحة في مقتبل العمر دون ان تكشف عن اسمها لكوردستان24 "الظروف صعبة.. وقضينا كل الوقت في البيت" في ناحية الرياض.

وقالت اخرى وقد غطى الحجاب وجهها باستثناء عينيها إنها لا تعرف عن الوضع شيئا فهي التزمت البيت منذ ان احتل داعش الحويجة واطرافها قبل نحو عامين.

وجلس عشرات النساء والاطفال عند حاجز صد اسمنتي للاحتماء من الحر اللافح قرب مقر امني على مايبدو بينما كان احد افراد الامن يتفحص هويات الفارين لتوثيق الاسماء.

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قال مؤخرا إن عدم شروع الحكومة العراقية بوضع خطة لتحرير قضاء الحويجة التابع لكركوك غير مبرر واشار الى ان وضع المدينة التي تستضيف نحو نصف مليون نازح منذ عام 2014 لن يحتمل استعياب المزيد.

ويحاول الكثير من السكان الفرار من الحويجة على شكل دفعات غير ان تلك التحركات محفوفة بالمخاطر حيث يمنع التنظيم خروج اي شخص من مناطق سيطرته.

ويسيطر تنظيم داعش على قضاء الحويجة والمناطق التابعة له منذ عامين ويمنع خروج المدنيين نحو المناطق التي لا تخضع له.

ت: م ي