الهدنة السورية دخلت حيز التنفيذ وسط مخاوف من انهيارها

دخل وقف اطلاق النار الذي اتفقت روسيا وامريكا عليه حيز التنفيذ مساء الاثنين وذلك في مسعى دولي لانهاء الحرب المستمرة بسوريا منذ خمسة اعوام.

K24 – اربيل

دخل وقف اطلاق النار الذي اتفقت روسيا وامريكا عليه حيز التنفيذ مساء الاثنين وذلك في مسعى دولي لانهاء الحرب المستمرة بسوريا منذ خمسة اعوام.

وقال الجيش السوري الحكومي انه يحتفظ بحق الرد في حال ارتكبت الجماعات المعارضة اي خرق بعد ان اعلن وقف اطلاق النار الذي سيستمر سبعة ايام وسيطبق بجميع انحاء سوريا.

وقالت جماعات مسلحة في بيان انها ستلتزم بالهدنة رغم تحفظاتها العديدة حول قرار وقف اطلاق النار وساد الهدوء الساعات الاولى من الهدنة لكن ارتكبت خروقات فيما بعد بحسب مصادر.

وذكرت مصادر مقاتلة من الجانبين إن الهدوء ساد الساعات الأولى من التهدئة لكنها أشارت إلى زيادة في الخروقات في وقت لاحق فيما قال وزير الخارجية الامريكي ان التقارير تشير الى تراجع في العنف.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن توصيل المساعدات لمدينة حلب المحاصرة سيبدأ على الفور.

وقال بشر حاوي وهو أحد سكان الشطر الذي تسيطر عليه المعارضة من حلب إن المدينة سادها الهدوء منذ دخلت الهدنة حيز التنفيذ بعد يوم من القصف العنيف.

وقال لرويترز من حلب عبر خدمة رسائل إلكترونية "إنه أمر ممتاز لكني قطعا لا أثق في النظام. يمكنه أن يقصف في أي وقت."

ويأتي وقف إطلاق النار في وقت أصبح فيه موقف الأسد في ساحة القتال أقوى مما كان عليه في الشهور الأولى من الحرب بفضل الدعم العسكري الروسي والإيراني. وقتل مئات الآلاف من السوريين في الصراع بينما تشرد 11 مليونا مما أثار أسوأ أزمة لاجئين في العالم.

ت: س أ