البيشمركة: فككنا 13 الف عبوة واكتشفنا 138 نفقا لداعش منذ 2014

كشف فريق الهندسة في قوات البيشمركة عن ابطال مفعول نحو 13 الف عبوة ناسفة منذ بدء الحرب ضد تنظيم داعش قبل نحو عامين.

K24 - اربيل

كشف فريق الهندسة في قوات البيشمركة عن ابطال مفعول نحو 13 الف عبوة ناسفة منذ بدء الحرب ضد تنظيم داعش قبل نحو عامين.

وقال اللواء محمود حسين كاكيي وهو قائد فريق الهندسة لكوردستان24 إنه منذ بدء الحملة ضد تنظيم داعش تم ابطال معفول وتفكيك 13 الفا و290 عبوة ناسفة وذلك بدءا من المناطق المحيطة بقضاء سنجار في نينوى وصولا الى المحيط الجنوبي لمدينة كركوك.

واضاف أن هناك 800 نوع آخر من المتفجرات التي استخدمها داعش وصادرتها قوات البيشمركة وتتضمن قذائف كاتيوشا وهاون وصواريخ وغيرها فضلا عن اكتشاف 138 نفقا للتنظيم في المناطق التي خسرها لصالح القوات الكوردية على مدى اكثر من عامين.

البيشمركة تحكم قبضتها على طريق استراتيجية وتتحرك لتحرير ثلاث قرى

واشار كاكيي الى أن فريقه طهر 210 منازل من المتفجرات فضلا عن ازالة الكمائن والمتفجرات من طرق تمتد لـ287 كيلومترا.

وقال إن الفريق الهندسي لعبا دورا محوريا في تمشيط المناطق التي توغلت فيها البيشمركة في الحملة التي انطلقت الشهر الماضي وتم خلالها تحرير 11 قرية الى الجنوب والجنوب الشرقي للموصل.

وتابع "لا يزال من الصعب على المدنيين العودة إلى تلك المناطق بسبب المتفجرات والعبوات الناسفة ليس فقط على الطرق الرئيسية ولكن أيضا داخل المنازل".

وتعتزم قوات البيشمركة ضرب طوق محكم على محيط الموصل من جهة الشمال والشرق والجنوب الشرقي على ان يتولى الجيش العراقي محاصرة الموصل من الجنوب انطلاقا من القيارة.

البيشمركة تحرر قرى جديدة وتتقدم 14 كيلومترا في هجوم بمحيط الموصل

والموصل الواقعة الى الشمال من بغداد بنحو 400 كيلومتر تعد اكبر مدينة حضرية لاتزال بقبضة داعش منذ نحو عامين ويقطنها نحو مليوني شخص.

ويتوقع مسؤولون غربيون وعراقيون ان تنطلق معركة تحرير مركز الموصل قبل حلول نهاية العام الجاري في حملة ستشارك فيها البيشمركة والجيش العراقي ومقاتلو العشائر ومتطوعون محليون لكنه ليس من الواضح مشاركة الحشد الشعبي فيها.

ت: م ي