النفط العراقية تعلن الاحصائية النهائية للكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر أيلول

أربيل (كوردستان24)- أعلنت وزارة النفط الاتحادية، عن الاحصائية النهائية للكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر أيلول الماضي.

وكشف مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة النفط الاتحادية اليوم الأربعاء 25 تشرين الأول 2023،عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر أيلول  الماضي، وبحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (103) مليوناً و(143) الف و(199) برميل (مائة وثلاثة ملايين ومائة وثلاثة واربعون الفا ومائة وتسعة وتسعون برميلا) ، بإيرادات بلغت (9) مليارات و(422) مليوناَ و (410) الف دولار (تسعة مليارات واربعمائة واثنان وعشرون مليوناً واربعمائة وعشرة الف دولار) .

واشارت الاحصائية ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (102) مليوناً و(220) الف و(441) برميل، فيما كانت الكميات المصدرة من القيارة (473) الف و(335) برميلا، فيما كانت الصادرات الى الاردن (449) الف و (423) برميل، وان معدل سعر البرميل الواحد بلغ  (91.353) دولاراً.

كما أوضحت أن الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (37) شركة عالمية من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الاحادية ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية ومن حقل القيارة.

وأنجزت الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية استصلاح بئرين نفطيين في حقلي خباز وجمبور النفطيين  .

ووفقاً لمكتب الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة النفط العراقية، تم استصلاح البئر خباز 43 باستخدام جهاز الحفر IDC 206 وهو  البئر الاول الذي تنجزه الشركة  ضمن مشروع  استصلاح تسعة آبار لصالح شركة نفط الشمال في حقل خباز النفطي.

كما اكملت الشركة استصلاح البئر جمبور 75 باستخدام جهاز الحفر IDC 209 لصالح شركة نفط الشمال أيضا ضمن مشروع استصلاح 4 آبار في حقل جمبور الشمال.

 يذكر أن عمليات الاستصلاح  تتم للآبار النفطية التي تم حفرها  سابقاَ،  بهدف تفعيل الطبقات المنتجة للنفط وتغيير مناطق الانتاج او الانتاج من عدة طبقات واستبدال المضخات القديمة والعاطلة باخرى جديدة ذات كفاءة عالية لزيادة الانتاج في الآبار النفطية .