خبير نفطي: استمرار توقف صادرات نفط إقليم كوردستان سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة الانتاج

حقل نفطي
حقل نفطي

أربيل (كوردستان 24)- أكد الخبير في شؤون النفط والغاز الدكتور كوفند شيرواني، اليوم الأحد، أنه من المهم البدء باستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، لأنه إذا استمر الوضع على هذا النحو، فإن تكلفة انتاج واستخراج النفط ستسجل ارتفاعاً.

وقال شيرواني في حديثٍ لـ كوردستان24، "يُشيرُ كتابٌ عائدٌ لوزارة الثروات الطبيعية في إقليم كوردستان، إلى أن تكلفة انتاج النفط في حقول الإقليم للبرميل الواحد تبلغ 24 دولاراً، فيما تبلغ تكلفة نقله 8 دولارات"، مبيناً أن "سبب ذلك يعود إلى أن معظم الشركات العاملة في مجال انتاج ونقل النفط بالإقليم أجنبية (شركات خاصة)، وغيرُ حكومية".

وأشار إلى أن "الشركات استثمرت بشكلٍ كبير في البنية التحتية الصناعية لحقول النفط في إقليم كوردستان، لذلك تصل تكلفة انتاج واستخراج النفط إلى هذا الحد".

وأوضح أن "تكلفة الانتاج في الإقليم أقل بكثيرٍ مما هي عليه في حقول النفط الاتحادية"، مبيناً أن "التكلفة في بعض حقول النفط العراقية قد تتراوح بين 25 إلى 30 دولاراً للبرميل الواحد، مما يعني أن السعر المُحدد للإقليم ليس مُرتفعاً مُقارنةً بالمعايير العالمية لصناعة النفط".

وشدد على أنه "إذا استمر توقف صادرات نفط إقليم كوردستان، فإن تكلفة الانتاج والاستخراج سترتفع، وسيكون هناك خطرٌ يهدد الحقول"، مؤكداً أن "الحقول الموجودة في العراق ليست مُهددة، بحكم أنها تخضع للفحص الدقيق".

ووصل وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني على رأس وفدٍ رفيع المستوى، صباح اليوم الأحد، إلى أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وكان في استقبال الوفد الاتحادي، في مطار أربيل الدولي، وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم كمال محمد، ورئيس ديوان مجلس وزراء كوردستان أوميد صباح، ومحافظ أربيل أوميد خوشناو.

وقال عبد الغني، خلال حديثٍ للصحفيين، إن الهدف من زيارة وفد وزارة النفط العراقية إلى أربيل هو تقريب وجهات النظر حول مسألة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان.

كما أكّد، أنه خلال اليومين القادمين سنتوصل إلى حلول مع حكومة إقليم كوردستان حول استئناف إنتاج النفط وتصديره.

وأضاف: الخطوة الأولى هو التوصل إلى اتفاق مع الشركات المنتجة وحكومة الإقليم حول استئناف الإنتاج وتكييف العقود القائمة حالياً لتتلاءم مع قانون الموازنة.

وتابع: نحن على تفاهم مع الجانب التركي بشأن استئناف تصدير النفط من خلال الخط العراقي  التركي.

وأوضح أن الموازنة العراقية فرضت كمية من النفط يفترض أن تصدر من الإقليم بحدود 400 ألف برميل يومياً.

وختم حديثه: اليوم سنجتمع مع وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان لحلحلة جميع الأمور التي من شأنها  استئناف إنتاح النفط وتصديره.