مسرور بارزاني: أكدنا على فريق النفط الاتحادية "توفير احتياجات إعادة تصدير نفط كوردستان"

أربيل(كوردستان 24)- أعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، تأكيده، مع نائب رئيس الوزراء وزير النفط الاتحادي، وفريقه الوزاري، على توفير الاحتياجات المالية والتقنية لبدء تصدير نفط الاقليم في أقرب وقت، على أساس الدستور والعقود التي تصب في مصلحة مواطني العراق وإقليم كوردستان.

وجاء ذلك، خلال منشور لـ مسرور بارزاني، على منصة ((x))، اليوم الأحد 12 تشرين الثاني 2023، عقب اجتماعه مع وفد وزارة النفط الاتحادية.

والتقى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم  نائب رئيس الوزراء, وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني والوفد المرافق له، المكوّن من مساعدين ومدراء عامين للوزارة ومدير عام شركة سومو.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول إجراءات وخطوات استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان.

وجدّد رئيس حكومة كوردستان استعداد الإقليم لاستئناف تصدير النفط في إطار التفاهمات المشتركة لتلبية المتطلبات المالية والفنية لعملية التصدير وفق الأسس الدستورية والعقود المستحقة لنفقات إنتاج النفط ونقله من الإقليم والمخصصة ضمن الميزانية الاتحادية.

وقال مسرور بارزاني إن توقّف صادرات نفط الإقليم ألحق خسائر بمليارات الدولارات للخزينة العامة، داعياً إلى استئناف التصدير في أسرع وقتٍ ممكن.

وفي هذا الصدد، وجّه رئيس الحكومة, وزير الثروات الطبيعية في الإقليم بالتنسيق الكامل مع فريق وزارة النفط الاتحادية الذي من المقرر أن تستمر زيارته لأربيل عدة أيام.

ونيابةً عن رئيس الحكومة الاتحادية، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء, وزير النفط الاتحادي عن رغبة بغداد في استئناف تصدير نفط الإقليم، عبر توفير أرضية مشتركة في إطار الدستور وإزالة العوائق أمام هذه العملية.

وفي ختام الاجتماع، قرر الجانبان استمرار وزارتي النفط في العراق وإقليم كوردستان، مناقشة وتبادل التفاصيل القانونية والمالية والفنية لتقديم حلول وفق تفاهم مشترك من أجل استئناف صادرات النفط في أسرع وقت ممكن، ما يلعب دوراً كبيراً في زيادة الإيرادات العامة بالنسبة للعراق والإقليم وإنفاقها وفق مقتضيات المصلحة العامة.