بغداد.. محافظ أربيل يزور رئيس الوزراء الاتحادي

رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني ومحافظ أربيل أوميد خوشناو
رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني ومحافظ أربيل أوميد خوشناو

أربيل (كوردستان 24)- زار محافظ أربيل أوميد خوشناو، اليوم الاثنين 13 تشرين الثاني 2023، رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، في ديوان مجلس الوزراء العراقي، بحسب بيان صادر عن محافظة أربيل.

وأشار البيان إلى أن "أوميد خوشناو نقل تحيات رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني إلى السوداني، وبحث معه أبرز المشاريع الخدمية في محافظة أربيل".

وأضاف أن "محافظ أربيل تحدث كذلك عن التغيُّر المُناخي وأبرز تأثيراته، إضافةً إلى مشاكل المياه ونقص المياه الجوفية في محافظة أربيل، فضلاً عن المشاريع التي تم تحويلها إلى مجلس الوزراء الاتحادي".

ولفت إلى أن "خوشناو سلط الضوء على الإجراءات المُتخذة بهذا الصدد"، مشيراً إلى أن "محافظة أربيل وحكومة إقليم كوردستان، على الرغم من الظروف الصعبة، نفذتا العديد من المشاريع في هذا الشأن، ولكن للأسف، بسبب الأزمة المالية لم نتكمن من إكمال المشاريع الاستراتيجية وفق المأمول".

وفي جزءٍ آخر من اللقاء، "تحدث أوميد خوشناو عن زيارة وفد محافظة أربيل إلى المملكة العربية السعودية، واجتماعه مع كبار المسؤولين هناك، إضافةً إلى الحصول على قروضٍ من المملكة، لأجل معالجة مشاكل نقص المياه، ومخاطر الفيضانات، وتأثيرات التغيُّر المناخي، وذلك لتنفيذ عددٍ من المشاريع في هذا المجال، من بينها المباشرة بتنفيذ مشروع خط إفراز الرابع في أربيل، والذي يُعتبر مشروعاً استراتيجياً، وسيُنهي إلى حد كبير مشكلة نقص المياه في أربيل"، وفق ما أفاد البيان.

وأوضح خوشناو، بحسب البيان، أن "السعودية وافقت على إعطاء قرضٍ لأربيل، وتم الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بهذه القضية"، وقال للسوداني: "الآن الكتاب الخاص بهذا الملف موجودٌ في مكتبكم، ولم تتبق إلا موافقتكم للحصول على القرض، ونأمل منكم إبداء الموافقة والتعاون ".

من جانبه، جدد السوداني شكره وتقديره لرئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وأكد أنه "سيُقدم المساعدة وكل التسهيلات اللازمة لمُعالجة المشاكل والعوائق المذكورة".