أربيل ستصبح مدينة المليون شجرة

أربيل (كوردستان 24)- تعتزم منظمة "هەسار" المحلية غير الربحية بإقليم كوردستان، زراعة مليون شجرة في أربيل خلال خمس سنوات.

وقال رئيس المنظمة، گەشبین إدريس، إن هناك خطة لزراعة مليون شجرة بأربيل بالشراكة مع مؤسسة روانگە، ووزارة البلديات والسياحة.

وأضاف في حديثٍ لـ كوردستان 24، أن الخطوة الأولى كانت "زراعة 300 ألف شجرة بلوط في شارع 120 متري، ضمن حزام مدينة أربيل.

مشيراً إلى أن المنظمة "تخطط لزراعة مليون شجرة في أربيل خلال 5 سنوات، بهدف زيادة المساحات الخضراء في عاصمة الإقليم".

ولفت إدريس إلى أن متطوعي المنظمة الشباب "سيراقبون مشروع زراعة المليون شجرة من مرحلة الزراعة وحتى نضوج الشتلات ونموها بالكامل في طريق 120 متري، من طريق بنصلاوة إلى كويسنجق".

منوهاً إلى أن المنظمة "ستنشئ مكتب مراقبة بالقرب من مكان زراعة الأشجار".

وقال رئيس المنظمة إن هناك أربعة أنواعٍ من أشجار البلوط في إقليم كوردستان، "لكننا سنزرع نوعاً واحداً في أربيل، يسمى "بەڕوون".

وأضاف: جمعنا الأشجار من بنجوين وسيدكان وجبل سفين، في نوفمبر تشرين الثاني 2022، ثم نقلناها إلى أربيل وزرعناها في ديسمبر كانون الأول من العام ذاته، وبدأت بالنمو بشكلٍ جيد.

وتابع: من ميزات أشجار البلوط أنها لا تحتاج للسقاية بالمياه الجوفية، وعوضاً عن ذلك، تستعين  المنظمة بالمياه المستخدمة في البيوت، بعد فلترتها عبر أنظمة تصفية متطورة وإعادة استخدامها لري الأشجار، وهذه الخطوة بدعمٍ من اليونسيف.

ووفق البيانات الزراعية، فإن شجرة البلوط لا تحتاج إلى الماء إلا مرة واحدة في الشهر خلال فصل الصيف، أما الفصول الثلاثة الأخرى، فلا حاجة لها للسقاية، وبعد 4 أو 5 سنوات من زراعتها، لا تحتاج الشجرة إلى المياه نهائياً، لأنها تصل لمرحلة الاكتفاء الذاتي.

ومن الأمور المهمة الأخرى لزراعة مليون شجرة في أربيل، هي أن المشروع لن يحتاج لمولدات توليد التيار الكهربائي ولا للكهرباء الوطنية، لأنه سيعتمد على الطاقة الشمسية في جميع الأنشطة التي تحتاج للكهرباء.

و"هەسار" منظمة محلية غير ربحية تهدف لمعالجة التغير المناخي وتأثيراته على إقليم كوردستان، أُسٍّست عام 2019 ، وتدعمها شبكة من المتطوعين والناشطين الشباب في جميع مدن الإقليم.