مسرور بارزاني: توصلنا إلى تفاهمات جيدة بشأن استئناف تصدير نفط كوردستان

أربيل (كوردستان 24)- كشف رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2023، عن التوصل إلى تفاهمات إيجابية، خلال الاجتماعت الأخيرة مع وفد وزراة النفط الاتحادية.

وجاء ذلك خلال تصريح صحفي، أدلى به رئيس الحكومة، على هامش حضوره معرضاً فنياً، ضمن فعاليات مهرجان معهد الفنون الجميلة في أربيل.

وقال مسرور بارزاني: "عقدنا اجتماعات جيدة أمس مع وزير النفط، نائب رئيس الوزراء الاتحادي، تمكننا خلالها من نقاش عدد من المواضيع، بشأن مستحقات شعب كوردستان، وفق الدستور".

وأضاف، "لقد فعل إقليم كوردستان كل ما عليه، من الناحية التقنية والقانونية، وعلى الحكومة الاتحادية، الالتزام بالدستور فيما يخص مستحقات إقليم كوردستان المالية".

وتابع، تحدثنا كثيراً عن حقوق شعب كوردستان الدستورية مع وفد النفط الاتحادية، وطالبنا بغداد بإرسال الرواتب المتأخرة، والتأخير بالتأكيد من جانب بغداد.

و وصل وفدٌ حكومي من بغداد برئاسة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الأحد، إلى أربيل لبحث استئناف تصدير النفط مع حكومة إقليم كوردستان.

وخلال حديثٍ للصحفيين لدى وصوله مطار أربيل الدولي، قال عبد الغني إن الهدف من الزيارة هو تقريب وجهات النظر حول استئناف تصدير نفط كوردستان.

وأضاف: الخطوة الأولى هو التوصل إلى اتفاق مع الشركات المنتجة وحكومة الإقليم حول استئناف الإنتاج وتكييف العقود القائمة حالياً لتتلاءم مع قانون الموازنة.

مؤكداً على وجود تفاهمات بين بغداد وأنقرة بشأن استئناف تصدير النفط من خلال الخط العراقي  التركي.

وأمس الاثنين، قالت مصادر خاصة لـ كوردستان 24، إن وزارتي الموارد الطبيعية بإقليم كوردستان والنفط الاتحادية ناقشا في اجتماعهما مقترحات لحل المشاكل التي تواجه استئناف تصدير نفط الإقليم، وتقديمها لرئيس وزراء إقليم كوردستان ورئيس الوزراء العراقي.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها كوردستان 24، دعا وفد الإقليم وممثلي الشركات النفطية الكبرى الوفد العراقي إلى زيادة أجور إنتاج نفط كوردستان ونقله.

وأكدت المصادر لـ كوردستان 24، أن وفد وزارة الموارد الطبيعية في الإقليم طالب الوفد العراقي بتخصيص 22 إلى 24 دولاراً تكلفة إنتاج البرميل الواحد من النفط ونقله.

وكان الاجتماع برئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، المحطة الأولى للوفد الزائر المكوّن من نائب رئيس الوزراء وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني ومساعدين ومدراء عموم الوزارة ومدير عام شركة سومو.

وخلال اللقاء، جدّد مسرور بارزاني استعداد الإقليم لاستئناف تصدير النفط في إطار التفاهمات المشتركة لتلبية المتطلبات المالية والفنية لعملية التصدير وفق الأسس الدستورية والعقود المستحقة لنفقات إنتاج النفط ونقله من الإقليم والمخصصة ضمن الميزانية الاتحادية.