للحفاظ على نضارة وشباب البشرة .. 6 أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم

كولاجين
كولاجين

أربيل (كوردستان 24)- يعتبر الكولاجين ضرورة للحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر والمفاصل والأنسجة الأخرى، وهو بروتين يعمل كمكون هيكلي للعديد من الأنسجة الضامة في جسم الإنسان.

و يتناقص انتاج الكولاجين في الجسم مع التقدم بالعمر، ما يؤدي إلى مؤشرات واضحة على الشيخوخة والمخاطر الصحية المرتبطة بها.

اكتشف أحد التقييمات التي أجريت على 11 بحثًا، ركزت إلى حد كبير على النساء، أن تناول 3-10 غرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 69 يومًا في المتوسط يحسن مرونة الجلد ورطوبته، وفق ما ذكر تقرير جديد نشره موقع "onlymyhealth" الطبي المتخصص.

فوائد صحية عديدة للكولاجين،  صحة الجلد والمفاصل،  تقوية الشعر والأظافر، زيادة  كتلة العضلات،  صحة الأمعاء

وهناك أطعمة تعزز إنتاج بروتين الكولاجين بالجسم وهي كالآتي:

مرق العظام، سمك السلمون، التوت، الخضراوات الورقية، كما أن الحمضيات البرتقال والليمون والحمضيات الأخرى غنية أيضًا بفيتامين C. وإدراجها في نظامك الغذائي يمكن أن يعزز تخليق الكولاجين، بياض البيض، المكملات الغذائية.

وفي حين أن هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، إلا أن بعض الأفراد قد يستفيدون من مكملات الكولاجين.

وتأتي مكملات الكولاجين بأشكال مختلفة، مثل المساحيق والكبسولات والسوائل، ويمكن أن تكون وسيلة مناسبة لضمان حصولك على ما يكفي من هذا البروتين الأساسي، لكن من المهم ملاحظة أن إنتاج الكولاجين يتأثر أيضًا بعوامل أخرى، بما في ذلك الوراثة والنظام الغذائي العام ونمط الحياة؛ إذ ان التدخين والتعرض المفرط لأشعة الشمس واتباع نظام غذائي غني بالسكر والأطعمة المصنعة يمكن أن يؤثر سلبًا على مستويات الكولاجين.