هوشيار زيباري: علينا حماية وحدة إقليم كوردستان وتحسين العلاقات مع بغداد لنكون مستعدين لأي طارئ

هوشيار زيباري: قرار عزل الحلبوسي خاطئ
هوشيار زيباري
هوشيار زيباري

أربيل (كوردستان 24)- أكد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، أن "قرار المحكمة الاتحادية الأخير، بعزل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، خلق أقطابا في العراق، مما يدل على ضعف المؤسسات وعدم كفاءتها، وهذا القرار كان غير قانوني وكان خاطئا جدا في الوقت الحالي".

وقال زيباري، خلال مشاركته في منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط في دهوك، "كنا نود أن يكون هذا العام، عاماً جيداً، يخدم تطبيع العلاقات، إلا إننا عدنا من جديد، إلى الرد على السؤال القديم، ما اذا كان هناك سلام واستقرار في الشرق الأوسط؟ ببساطة شديدة، أقول لا".

وأضاف، أن "ما بدأ في 7 أكتوبر وتعرض اليهود للهجوم ، كان نقطة تحول لإسرائيل، أكثر من الهجمات السابقة، منذ 2014، وهذا تهديد لكلا الجانبين، أشعر بالمواطنين في غزة، وأعلم أن الوضع هناك منهار، من كل الجوانب، خاصة من الناحية الإنسانية".

وتابع، "أقول بصراحة، ما يحدث الآن مختلف جدا، الإجابات والنتائج سيئة للغاية، بكل المعايير ليست كما كانت في الماضي".

وأوضح، " تم احتجاز أكثر من 230 شخصا كرهائن، وهم مدنيون، وهذا جعل إسرائيل تهاجم حماس، لا أعرف ما الذي تفكر فيه إسرائيل، لست المتحدث باسمها ومحاميها، لكنني أعتقد، أن هذه حرب مختلفة تماماً".

ومضى في القول، "سأخبركم بالنتيجة على الفور، غيرت الـ 11 من سبتمر، السياسة العالمية، وجعلت البعض يقول، تم تحرير العراق والبعض يقول إنه محتل، وفي أفغانستان حدث الشيء نفسه، ولكن في الواقع، فعلها المتطرفون الإسلاميون ذلك مرة أخرى".

واسترسل، "في العراق الجديد، ما واجهناه، كان نفسه القاعدة، نفس البعد المتطرف الذي واجهناه، لذلك أعتقد أن هذه الحرب ستتوسع، وقراءتي هي مما أراه، هناك خطر أن تصبح المنطقة صراعا إقليميا، أعتقد أن 7 أكتوبر سيغير الشرق الأوسط، هذه قراءتي".

وأردف، "أتفق مع د. فؤاد حسين، إن إقليم كوردستان ليس بعيدا، عن هذه التطورات، يجب علينا حماية وحدة إقليم كوردستان وتحسين العلاقات بين العراق والإقليم، حتى نكون مستعدين لأي شيء غير مرغوب فيه يحدث".

وقال، إن "محمد بن سلمان قال: سأجعل الشرق الأوسط مركز العالم كله وسيتم سحب هذه السياسة، وإذا كان هناك صراع فلا يمكن لأحد السيطرة على الوضع".

واستطرد، "عندما يخرج الوضع عن السيطرة، يسير الناس في اتجاه مختلف، عكس ما تريد، وللأسف، في العراق، نحن أمام عدم استقرار، والقرار الأخير للمحكمة الاتحادية بإقالة الحلبوسي يخلق استقطابا و مشاكل في العراق، وكان غير عادل حقا، وكان غير قانوني، وهذا يدل على ضعف المؤسسات وعجز المؤسسات في هذا الوقت، نحن ننظر الانتخابات، والوضع في المنطقة ليس جيدا، هذا القرار ليس بجيد في هذا الوقت، إنه خاطئ جدا ".