ديفيد رومانو: العراق يتعامل بعقلية مركزية ومواد الدستور المتعلقة بإقليم كوردستان لم تُنفذ

ديفيد رومانو
ديفيد رومانو

أكد مدير قسم سياسة الشرق الأوسط في جامعة ميسوري، ديفيد رومانو،  أن العراق تعامل دوماً بعقلية مركزية، ولا يؤمن بالفدرالية "الاتحادية"، وقال: "المواد المتعلقة بإقليم كوردستان في الدستور، لم تنفذ".

وقال رومانو لـ كوردستان 24: " هناك العديد من الأسباب المختلفة لعدم وجود سلام في الشرق الأوسط، لدينا مشكلة تقاسم السلطة بين كوردستان والمجتمعات الأخرى في جميع أنحاء العراق، ولدينا مشاكل في العمل معا داخل البلاد، بغداد تحاول مركزية السلطة لأنها لا تثق في المجتمعات الأخرى".

وأضاف، "لم يطبق العراق أبدا العقلية الاتحادية، ويظهر قلقة في القول: (مهما فعلنا من أجل الكورد، فهم يريدون الانفصال عنا وإنشاء دولة كوردية)، وهناك انعدام ثقة بين إقليم كوردستان والعراق".

وتابع، " بعض الأحزاب السياسية في بغداد، لا تزال تحت الهيمنة الإيرانية، وتسعى إلى إضعاف الحكم الذاتي لحكومة إقليم كوردستان إلى درجة أن الفيدرالية تصبح بلا معنى".

وبشأن المحكمة الاتحادية، قال " ليس لدينا مجلس اتحادي، من شأنه أن يكون صوت المنطقة، فهناك إقليم واحد في العراق، ولكن كان يجب أن يكون هناك المزيد، والمواد المتعلقة بكوردستان في الدستور العراقي لم تنفذ".

وأردف، " لقد شهد الشرق الأوسط الكثير من الحروب، وكانت هناك حرب عالمية في أوروبا وشهدنا غزو أوكرانيا، أما في الشرق الأوسط هناك مخاف من حروب أكثر".