أبو بكر كرواني: معظم المتحدثين في MEPS أشادوا بإقليم كوردستان

أبو بكر كرواني
أبو بكر كرواني

أربيل (كوردستان 24)- قال الكاتب والشخصية السياسية أبو بكر كرواني، إن تنظيم منتدى السلام والأمن بدهوك (MEPS ) ومؤتمراتٍ مماثلة "مهمٌ لإقليم كوردستان من عدة جوانب، أبرزها جعل كوردستان محط اهتمام وسائل الإعلام العالمية".

وأضاف في حديثٍ لـ كوردستان 24، على هامش مشاركته في منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط الذي تستضيفه الجامعة الأميركية بدهوك، "بينما هناك حربٌ في الشرق الأوسط، تتحدث كوردستان عن السلام وحل المشاكل".

وأشار كرواني إلى أنه من المهم أن تشكّل مثل هذه المناسبات "حافزاً للمسؤولين السياسيين والحكوميين في إقليم كوردستان لحل المشاكل الداخلية".

إلى ذلك، اعتبر كرواني أن الحوار الوثيق "سيكون له تأثير كبير على تخفيف التوترات وتحسين التفاهم"، مشيراً إلى وجود "بعض المشاكل ليست داخل السلطة العراقية، وإنما هناك دول مجاورة ضالعة فيها".

وقال: في المستقبل، علينا أن نفكر في تنظيم مؤتمرات ومنتديات تتمحور حول موضوعٍ محدد وقضيةٍ محددة، ومن المهم أن يكون هناك مزيد من المتحدثين الكورد.

وختم حديثه: "أشاد معظم الضيوف بإقليم كوردستان وحكومته، ويعتقدون أن الإقليم لديه فرصة ليصير أقوى"، وقال: إذا أراد الإقليم أن يلعب دوراً أكبر في العراق، فيجب أن يكون أقوى.

وانطلق في الجامعة الأميركية بدهوك، الأحد، منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط في نسخته الرابعة والتي تستمر لغاية الـ 21 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

ويشارك في المنتدى الذي ترعاهُ إعلامياً مؤسسة كوردستان24 للأبحاث والإعلام، أكثر من 300 شخصية سياسية، وخبراء محليين ودوليين.

ويناقش المنتدى الأوضاع في العراق وإقليم كوردستان، إضافةً إلى التحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية، والوضع الأمني في الشرق الأوسط، والتغيُّر المناخي، فضلاً عن مواجهة التحديات وخفض التوترات.

ومنتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط، هو مؤتمرٌ سنوي تنظمه الجامعة الأميركية في دهوك، وانطلقت النسخة الأولى منه عام 2019.