خبير في شؤون العراق وإقليم كوردستان: لا يوجد فهم جيد للفيدرالية في العراق

توماس شيفدينكر
توماس شيفدينكر

أربيل (كوردستان 24)- أكد الخبير في شؤون العراق وإقليم كوردستان، البروفيسور توماس شيفدينكر، إنه حتى إذا أصبحت كوردستان مستقلة فهي لن تسلم من تأثير القوى السياسية في الشرق الأوسط.

شيفدينكر، الأستاذ في جامعة فيينا، والخبير في شؤون العراق وإقليم كوردستان، قال لـ كوردستان24: " من الممكن العمل على إدارة المؤسسات في إقليم كوردستان بطريقة تتوافق مع دستور إقليم كوردستان وإنشاء هيكل قوي لجعل العراق كله أكثر اتحادية وديمقراطية".

وأضاف، "الفيدرالية مهمة جدا لبلد متنوع كالعراق، المشكلة هي أن الجماعات السياسية المختلفة تفهم الفيدرالية بشكل مختلف، لذلك ومن منظور العرب، هناك دائما حقيقة أن الكورد يريدون الانفصال ولا يريدون الفيدرالية، من ناحية أخرى، لا يوجد طرف فيدرالي آخر في العراق سوى إقليم كوردستان، الفيدرالية الحقيقية في العراق يجب أن تشمل جميع المواطنين العراقيين".

وتابع، "أفضل فكرة لخلق الفيدرالية جنوب العراق حول البصرة كانت مدعومة من قبل أحد الأحزاب الشيعية المقربة جدا من إيران، لذلك دعموا منطقة في الجنوب، لذلك أعتقد أن المشكلة أكبر، مثل العديد من دول الشرق الأوسط، العراق لديه هذا النوع من التفكير حول مركزية السلطة، بطريقة ما هي وسيلة لحماية الهوية العربية في المنطقة، في الشرق الأوسط، ليس لدينا دولة اتحادية أخرى باستثناء الإمارات".

وأردف، أنه وعندما قدم بعض الندوات حول الفيدرالية في جامعة الكوفة، اتضح له أن "الطلاب هناك لم يكن لديهم فهم لمصطلح الفيدرالية، وعندما قام بتحليلها، فهموا أن الفيدرالية لا تعني تقسيم بلد العراق، بل إعادة مؤسسات العراق إلى الجانب الإقليمي والمحلي".