نازحو اليمن.. أوضاع إنسانية صعبة مع قدوم الشتاء وتزايد أعداد الفارين من الحرب

أربيل (كوردستان24)- يتزايد أعداد النازحين في اليمن جراء استمرار الحرب للعام التاسع على التوالي، ومع دخول فصل الشتاء تتضاعف معاناة ما يفوق أربعة ملايين ونصف المليون نازح نتيجة عدم امتلاكهم المستلزمات الإيوائية وانتشار الأمراض، كوردستان٢٤ زارت مخيمات النزوح في محافظة تعز اليمنية، ورصد مراسلها بعض أوجه معاناة النازحين.

يأتي الشتاء وتأتي معه فصول عدة من المعاناة على الفارين من الحرب في اليمن، والذين يتخذون العراء سكنا لهم بعد أن فقدوا مأواهم. علي نازح في ريف محافظة تعز، منذ تسع سنوات، ليس له ولأطفاله حيلة لمواجهة البرد، سوى انتظار أشعة الشمس صباحا أمام خيمتهم المهترئة، قد يمنحهم الصباح بعضا من الدفء، لكنه لن يقدم لهم العلاج.

وقال علي مسعود وهو نازح يمني لكوردستان24 "أطفالي متعبون، ولا أستطيع إسعافهم، ونحن مرضى أيضا. لدينا بطانيات متهالكة، نحاول أن نتغطى بها فب الليل. وحين يأتي الصباح نحاول إشعال النار للتدفئة، لكننا لا نتمكن من الحصول على الحطب غالبا".

أسرة علي واحدة من بين خمسة وخمسين ألف أسرة نازحة في مدينة تعز وحدها، وهو مجتمع مصغر لأكثر من أربعة ملايين ونصف المليون نازح، وكلهم يواجهون ظروفا صعبة مع تقلب الظروف المناخية على مدار العام. وسط تراجع كبير للدعم الإنساني المقدم لليمن منذ نحو عامين، وهو ما جعل قدرة النازحين على مواجهة الأوضاع المعيشية والصحية السيئة، تكاد تكون منعدمة.

وقال سعيد الشُّعْبي وهو مسؤول في الادارة التنفيذية لمخيمات النازحين في تعز لكوردستان24 "الجو بارد هنا، الأطفال والنساء وكبار السن وحتى بعض الشباب، يعانون من الحميات والزكام والصداع، فالأمراض منتشرة بشكل كبير، لم نحصل على فرص للعلاج، ونعاني من نقص المفروشات والأغطية والطرابيل العازلة، كما أن المأوى الانتقالي تدهورت حالته".

يتخلل هذه الظروف، تزايدا في تدفق النازحين إلى المناطق الأكثر أمانا، فالوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، قالت مؤخرا إنها سجلت نزوح أكثر من أربعمائة أسرة جديدة خلال أكتوبر المنصرم فقط، وهي زيادة تقدر بنسبة ستين بالمائة عن الشهر قبل الفائت.

يعد ملف النازحين في اليمن من الملفات الإنسانية الأكثر مأساوية، خاصة مع طول أمد الحرب، واستمرار التصعيد وغياب بوادر الحل السياسي، إضافة لتقلص المساعدات الإنسانية، نتيجة أزمة التمويل. قسوة العيش لهؤلاء مستمرة، وعودتهم إلى الديار لم يحن موعدها بعد.

 

تقرير: أيمن قائد – مراسل كوردستان24 في اليمن