أوسع هجوم بمسيّرات روسية على كييف منذ بدء النزاع

صورة وزعتها هيئة الطوارئ الأوكرانية تظهر آثار ضربة بطائرة مسيّرة في كييف في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2023  / AFP
صورة وزعتها هيئة الطوارئ الأوكرانية تظهر آثار ضربة بطائرة مسيّرة في كييف في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 / AFP

أربيل (كوردستان 24)- تعرضت كييف ليل الجمعة السبت لما وصفته أوكرانيا بأنه أكبر هجوم ليلي بواسطة مسيّرات روسية منذ بدء الحرب في شباط فبراير 2022، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص وحُرمان عشرات الأبنية السكنية والمنشآت من التيار الكهربائي.

وأتى الهجوم في يوم تحيي أوكرانيا ذكرى "جرائم" ارتكبها السوفيات في عهد جوزف ستالين في حق الأوكرانيين في ثلاثينات القرن الماضي خلال المجاعة الكبرى التي تسببت بوفاة الملايين.

وقال سلاح الجو الأوكراني السبت إنه أسقط 71 مسيرة هجومية من طراز شاهد إيرانية الصنع أطلقتها روسيا ليلاً.

وأوضح أن "غالبيتها دمرت في منطقة كييف".

وأصيب خمسة أشخاص بينهم فتى في الحادية عشرة في هذه الضربة على ما ذكرت السلطات المحلية في كييف، مؤكدة أنها "الأكبر منذ بدء الهجوم" على أوكرانيا.

واستمر الإنذار الجوي في كييف ست ساعات، وتسبّب الهجوم بسقوط حطام واندلاع نيران وبأضرار لحقت بمبان في العاصمة، على ما قال رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو.

وأضاف "يستمر العدو في زرع الرعب والإرهاب".

وتسبب الهجوم أيضا بانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات المباني السكنية وأكثر من مئة منشأة.

وقالت وزارة الطاقة في بيان "صبيحة 25 تشرين الثاني نوفمبر، تسبّب هجوم واسع شن بمسيّرات بانقطاع خط للتوتر العالي"، في حين انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وفي كييف، شاهد صحافيو وكالة فرانس برس السكان وهم يزيلون الزجاج المحطم في حي دنيبروفسكي على مقرُبة من سيارات إسعاف متوقفة.

ونددت الخارجية الفرنسية السبت بالهجوم الروسي، وقالت في بيان إن "هذه الهجمات التي تستهدف السكان والبنى التحتية المدنية في أوكرانيا تشكل جرائم حرب ينبغي محاسبة روسيا عليها"، مؤكدة أن "فرنسا ستظل تقف إلى جانب أوكرانيا".

 

المصدر: AFP