يقيمون في الإقليم منذ 43 عاماً.. العراق يحرم المئات من لاجئي شرق كوردستان من الجنسية

لاجئة من كورد شرق كوردستان تعيش في مُخيم كاوا / كوردستان24
لاجئة من كورد شرق كوردستان تعيش في مُخيم كاوا / كوردستان24

أربيل (كوردستان 24)- بحسب متابعةٍ لـ كوردستان24، فإن الأمم المتحدة سحبت حق اللجوء من مواطني شرق كوردستان المقيمين في إقليم كوردستان والعراق، حينما جددوا تصاريح الإقامة التي يحملونها.

يعيش لاجئو شرق كوردستان في إقليم كوردستان ومناطق أخرى منذ 43 عاماً، ولغاية اليوم ترفض الحكومة العراقية منحهم الجنسية العراقية، كما تم حرمانهم منذ عام 2014 من البطاقة التموينية (الغذائية).

في هذا الصدد، قال رئيس مجلس مخيم كاوا لـ كوردستان24، إن "وفداً حكومياً عراقياً زارنا في الفترة الماضية، وقطع لنا تعهداً بإعادة البطاقات التموينية لنا".

وأضاف: "إلا أنه بالنسبة للجنسية العراقية، فإن الوفد العراقي أبلغنا أن قضية منح الجنسية ليس ضمن صلاحياته"، مشيراً إلى "انتهاء مدة تصاريح الإقامة الصادرة من الحكومة العراقية منذ عام 2022".

ويروي مُراسل كوردستان24 قصة إحدى اللاجئات باسم (حياة عبد الرحمن)، والتي هي محرومة من الجنسية منذ 43 عاماً. حياة.. لغاية اليوم لا تحمل أية بطاقةٍ رسمية تُعرِّفُ بها نفسها، كما أن ظروفها المعيشية سيئةٌ للغاية، ومنذُ أن كان عمرها 10 أعوام تعيشُ مع عائلتها في المخيم.

كوردستان24 ذهبت إلى مخيم كاوا في قوشتبة. المخيم يُعتبر ملجأً للاجئي شرق كوردستان القادمين إلى الإقليم منذ عام 1980. تعيش في المخيم أكثر من 300 عائلة، والعدد الإجمالي لقاطني المُخيم يصل إلى ألف و500 لاجئ.

المشكلة الرئيسية التي يُعاني منها ساكني مُخيم كاوا، هي حرمانهم من الجنسية العراقية، كما أن الحكومة الاتحادية ليست مستعدة لإعطائهم جنسية البلاد، الأمر الذي أثر على مُستقبل أطفال المخيم، فضلاً عن حرمانهم من الدراسة في الجامعة، والحصول على الإجازة العلمية.