بُرهان: الكورد أمامهم فرصة تاريخية.. والمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات "واجبٌ وطني وأخلاقي"

رئيس هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان فهمي بُرهان
رئيس هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان فهمي بُرهان

أربيل (كوردستان 24)- أكد رئيس هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان فهمي بُرهان، اليوم الاثنين، أن الكورد في كركوك والمناطق الأخرى الكوردستانية أمامهم مهمة تاريخية لإثبات وجودهم، وإنهاء حكم الإدارات المفروضة، خصوصاً تلك الموجودة في كركوك.

وقال فهمي بُرهان في مقابلةٍ مع كوردستان24، إن "الكورد في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم أمام تطورٍ مهم وتاريخي"، مشيراً إلى أن مشاركة الكورد في انتخابات مجالس المحافظات "مسؤولية وواجب وطني وتاريخي وأخلاقي".

وأضاف: "ما لم يُحققه الكورد في مئة عامٍ الماضية عبر النضال والتضحيات الكبيرة، يستطيعون فعله من خلال المشاركة في هذه الانتخابات، وذلك لفرض وإثبات وجودهم في المناطق الكوردستانية خارج إدارة حكومة إقليم كوردستان".

وأشار إلى أن "المشاركة الفعالة للكورد في هذه الانتخابات، ستُغير المسار التاريخي للكورد"، مبيناً أنه "من الضروري أن يُشارك الكورد في هذه الانتخابات بكل ثقة وأمانة".

وأردف أن "هناك إدارة مفروضة في كركوك، تتخذ القرارات وتتصرف خارج إرادة أهالي المدينة"، مضيفاً أن الإدارة المفروضة في كركوك، "خلال السنوات الست الماضية، ارتكبت العديد من التجاوزات بحق الكورد في المدينة، فضلاً عن أنها تسببت في زعزعة التعايش السلمي بين المكونات".

وشدد على أن "الإدارة المفروضة في كركوك لجأت إلى منع وتشويه اللغة الكوردية في المؤسسات الرسمية في المدينة"، موضحاً: "لذلك ينبغي على الكورد التوجه بكل عزم وثقة إلى صناديق الاقتراع".

ومن المُقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية، في 18 كانون الأول ديسمبر 2023، في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت في هذه الانتخابات.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، كانت الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، وهي تلك التي عقدت العام 2005.