أربيل تحتضن 5 معامل لشراء الكرتون المستعمل وتصديره للخارج

معمل كرتون في أربيل- أرشيف
معمل كرتون في أربيل- أرشيف

أربيل (كوردستان 24)- تحتضن محافظة أربيل خمسة معامل لشراء الكراتين المستعملة وبيعها إلى دول الجوار، في مقدمتها تركيا.

وقال صاحب أحد المعامل ويدعى سامي محمد: نشتري جميع الكراتين المستعملة من النباشين، ثم نجمعها ونبيعها لتركيا وإيران بسعرٍ يتراوح بين 90- 95 دولار للطن الواحد.

وأضاف في تصريحٍ لـ كوردستان 24، توجد معامل لإعادة تدوير الكرتون المستعمل في قطر وتركيا وإيران، وحالياً هناك 5 في أربيل تشتري الكراتين من النباشين ثم تصدرها للخارج.

لافتاً إلى أنه لم يعد يصدر بضاعته إلى تركيا وإيران "لأن لدي زبائن في إقليم كوردستان ويوفر هذا الأمر مصاريف أكبر".

أحد النباشين في أربيل، يقول لـ كوردستان 24: يومياً أنبش في حاويات القمامة المركونة في الأسواق لجمع الكراتين ثم أبيعها للمعامل بقيمة 20- 25 ألف دينار للطن الواحد، وأكسب قوت يومي.

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، افتتح في الـ 31 اكتوبر تشرين الأول الفائت، مصنعاً تابعاً لشركة فابياب لصناعة وتغليف الكرتون، بأحدث التقنيات والأدوات العصرية.

وفي كلمة له، أكّد رئيس الحكومة أن المصنع سيسهم في دعم قطاع الزراعة في إقليم كوردستان من خلال تعبئة وتغليف منتجات المزارعين والسلع المحلية، مما سيسهل عملية تصديرها إلى الأسواق العالمية.

وأعرب عن أمله بأن يسهم هذا المصنع في تعزيز الصناعة في كوردستان، ودعم الاقتصاد المحلي، مبيناً أن منتجات كوردستان تحتاج إلى تعبئة وتغليف وتصدير بشكل صحيح، يمكن أن تساعد مصانع الكرتون والمقتنيات والأعمال الورقية في تعبئة وتصدير المنتجات المحلية، بما يعزز الاقتصاد المحلي.