بعد تصدير العسل الكوردستاني إلى قطر.. مسرور بارزاني: مُلتزمون بدفع عجلة التنويع الاقتصادي

أربيل (كوردستان 24)- في إطار استمرار تنفيذ برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة لحكومة إقليم كوردستان، والهادف إلى التنويع الاقتصادي ودعم المزارعين والفلاحين وتعزيز القطاع الخاص، وصل طنان من عسل كوردستان ذي الجودة العالية إلى دولة قطر جواً، اليوم الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2023.

وفي هذا الصدد، كتب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، على حسابه الرسمي في منصة الفيسبوك، اليوم الأربعاء، قائلاً: "ملتزمون بدفع عجلة التنويع الاقتصادي من خلال دعم المزارعين والفلاحين، وتعزيز القطاع الخاص"، مؤكداً أن "هذه هي وعودنا التي نحرص على الإيفاء بها".

وأضاف رئيس الحكومة: "يُشكّل العسل جزءاً حيوياً من إنتاجنا الوطني، ويسرني أن عسل كوردستان عالي الجودة متاح ابتداءً من اليوم في أسواق قطر، وقد صدّرنا أكثر من طنين بنجاح جواً".

وتابع: "يشارك أكثر من 200 نحال في حملة تصدير العسل"، مشدداً على أن "حكومة الإقليم تعملُ جاهدة على إيجاد أسواق محلية في إقليم كوردستان والعراق، حيث جرى بيع أكثر من طنٍ من العسل حتى الآن".

وحتى الآن، بيعَ نحو طن من العسل إلى الأسواق المحلية داخل إقليم كوردستان والعراق، وسيتاح في الأسواق الشهر المقبل، وهو ما سيُشكل دعماً فعّالاً للنحالين.

وتأتي هذه الجهود ضمن المبادرات التي يُشرف عليها رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وبدعم وزارة الزراعة والموارد المائية ومكتب رئيس الوزراء والقطاع الخاص، وبمشاركة أكثر من 200 نحال، مما أسهم في توفير 100 فرصة عمل.

كما تهدف المبادرة إلى إرساء علاقات جديدة مع البائعين والأسواق في قطر ودول الخليج الأخرى بشكل عام، لا سيّما وأن العسل يُنتج من مختلف مناطق إقليم كوردستان.

وتعدّ هذه المبادرة، التي تتعاون فيها حكومة إقليم كوردستان مع القطاع الخاص، أساساً نحو زيادة حجم التصدير، وفتح آفاق تجارية جديدة بين إقليم كوردستان ودول الخليج.