شاخوان عبد الله: عمليات التعريب في كركوك متواصلة.. ومشاركة الكورد في الانتخابات ضرورة

نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله
نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله

أربيل (كوردستان 24)- أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله، أن عمليات التعريب في كركوك متواصلة، مؤكداً في الوقت نفسه أن الرئيس بارزاني وجهنا بخدمة المحافظة وأهلها.

جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج "إكس" الذي يقدمه المذيع كوفان عزت ويُبث على شاشة كوردستان24.

وتطرق شاخوان عبد الله إلى الوضع في كركوك، وقال إنه "يتعين على كل مواطنٍ كوردي في تلك المنطقة بغض النظر عن حزبه ورتبته، أن يضع انتماءه الكوردي قبل ولائه الحزبي".

وأضاف: "من المهم أن يتحد الكورد في كركوك والمناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، لأن سياسية التعريب في تلك المناطق لا تزال متواصلة ومستمرة".

وأوضح "أننا ممثلو شعبنا ويجب أن لا نسمح بأن يتعرض الكورد للتهديد في تلك المناطق، فضلاً عن تعرض حياتهم للخطر، كما يجب أن نُدافع عنهم باستمرار، وأن لا نسمح بانتهاك حقوقهم الدستورية".

وشدد على "أننا لن نسمح بانتهاك حقوق جميع المكونات في تلك المناطق"، مؤكداً أن "هذا هو برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني في تلك المناطق".

وتابع: "يجب علينا استخدام كل قوتنا في كركوك، وذلك ليتسنى لأكبر عددٍ ممكن من الكورد من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، لأنهم يستطيعون تغيير المعادلة السياسية في كركوك".

ولفت إلى أنه "من المفروض أن يُشارك كل الكورد في هذه الانتخابات، وذلك لنتمكن من تغيير المحافظ المفروض على كركوك، عبر الحصول على أغلبية مقاعد مجلس المحافظة".

وأردف: "يجب أن يصبح شخصٌ كوردي وطني محافظاً لكركوك، شخصٌ ليس لديه أطماع باحتلال أراضي المواطنين، وأن يُخلِّص المحافظة من الأوضاع غير المستقرة التي تمر بها".

وفي جزءٍ آخر من حديثه، قال شاخوان عبد الله، "في جميع لقاءاتنا مع الرئيس بارزاني بخصوص قضية كركوك، ركز سيادته باستمرار على عدة أمور"، مشيراً إلى أن "الأول هو حماية هذه المدينة، والثاني هو أن تؤمنوا بالتعايش فيها".

وأكد أنه "يجب أن ننفذ مطالب الأهالي في كركوك، وأن لا نسمح بعودة شخصياتٍ كوردية كانت مسؤولة في المدينة ولم تقدم الخدمات إلى أهلها، بالعودة إلى السلطة في المحافظة".

وتتكون محافظة كركوك من أربعة أقضية و12 ناحية، وحددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 344 مركز اقتراع و2033 صندوق اقتراع يشرف عليها 11650 موظفاً.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في الـ 18 كانون الأول ديسمبر في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، كانت الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، وهي تلك التي عقدت عام 2005.