بيكرد طالباني: رئيس حكومة كوردستان سيحصل على الدعم الدولي لكوردستان في مكافحة التغير المناخي

أربيل (كوردستان24)- أكدت وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة كوردستان ان رئيس حكومة كوردستان مسرور بارزاني سيشارك في مؤتمر الامم المتحدة للمناخ COP28 في دبي، لكسب دعم دول العالم لكوردستان في مكافحة التغير المناخي.

وقالت وزيرة الزراعة والموارد المائية في حكومة كوردستان بيكرد طالباني اليوم الجمعة لكوردستان24 "يهدف وفد حكومة كوردستان برئاسة مسرور بارزاني رئيس الحكومة لمؤتمر الامم المتحدة للمناخ COP28 في دبي، للمشاركة في برامج المؤتمر المتعلقة بالبيئة والتغير المناخي، وخاصة تلك الدول التي تسببت في ظاهرة الاحتباس الحراري".

وأضافت طالباني "كوردستان والعراق تأثرا بشدة بالتغير المناخي الحاصل، وسيشاركون في المؤتمر على هذا الاساس، كما وسيجري رئيس حكومة كوردستان والوفد المرافق له محادثات مع القادة والوفود المشاركة حول تغير المناخ والبيئة".

وأوضحت وزيرة الزراعة والموارد المائية في حكومة كوردستان "ان رئيس حكومة كوردستان سيقدم مسودة خطة كوردستان لمكافحة التغير المناخي وتأثيراته، خلال لقاءاته ومباحثاته مع المشاركين في المؤتمر، وكذلك يحاول أن يحصل على الدعم الدولي لكوردستان".

وأشارت طالباني الى أنه "خلال السنوات الاربع الماضية نفذت التشكيلة الحكومة التاسعة في كوردستان عدة أعمال بشأن الاستقرار المناخي في كوردستان ومكافحة الجفاف والتهديدات البيئية، وبهذه الطريقة تمكنا من السيطرة على الاثار المناخية  السلبية الى حد كبير"، مضيفة أنه "على الرغم من الازمة المالية التي تعصف بكوردستان، إلا أن الحكومة تمكنت من تخصيص المبالغ المالية اللازمة لهذه القضية وتنفيذ المشاريع المختلفة".

ووصل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مساء أمس الخميس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في القمة العالمية للمناخ (كوب 28).

حضر رئيس حكومة كوردستان مسرور بارزاني اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023 مراسم حفل افتتاح قمة المناخ العالمية cop28 في دبي، وكان في استقباله رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والامين العام للامم المتحدة أنتونيو غوتيريش.

وسيلتقي رئيس حكومة كوردستان مسرور بارزاني خلال القمة مع زعماء وقادة العالم، وخلال اللقاءات سيتم مناقشة الاثار السلبية للتغير المناخي على إقليم كوردستان والعراق ودول العالم.

ويُرافق رئيس وزراء إقليم كوردستان في زيارته إلى الإمارات، وزيرة الزراعة والموارد المائية في حكومة الإقليم بيكرد طالباني، وعددٌ آخر من المسؤولين الحكوميين.