عبد الرزاق خيلاني: مشاركة قادة كوردستان في قمة كوب28 دليلٌ على اهتمام الإقليم بالقضايا البيئية

المتحدث باسم هيئة بيئة إقليم كوردستان عبد الرزاق خيلاني
المتحدث باسم هيئة بيئة إقليم كوردستان عبد الرزاق خيلاني

أربيل (كوردستان 24)- أكد المتحدث باسم هيئة البيئة في إقليم كوردستان عبد الرزاق خيلاني، اليوم الجمعة، أن مشاركة قادة كوردستان في قمة كوب28 دليلٌ على اهتمام الإقليم بالقضايا البيئية.

وقال خيلاني في مُقابلةٍ مع كوردستان24، إن "مخاطر تغيُّر المناخ أكبر بكثير من حصرها بمؤتمراتٍ مثل كوب28"، مبيناً أن "مثل هذه القمم مهمة، لكن إلى أي مدى ستلتزم الدول والقادة بتعهداتهم بشأن هذا الموضوع".

وأضاف أن "لتغير المناخ تأثير كبير على البلدان الفقيرة"، مؤكداً أن "هذه البلدان ليست المُسبب، بل هي من أكبر الضحايا، لذلك يجب أن يتم دعمها مادياً لتتكيّف مع هذه التغيُّرات".

وأكد أن "دول مجموعة العشرين هي سبب تلوث البيئة، وهي بنفسها أشارت إلى هذه الحقيقة واعترفت بها"، موضحاً أن "هناك خطوات لمنع ارتفاع درجات الحرارة العالمية".

وأشار إلى أن "التشكيلة الحكومية التاسعة في إقليم كوردستان قدمت دعماً مادياً ومعنوياً لهيئة البيئة، لتنفيذ الأعمال والمشاريع مع الأخذ بعين الاعتبار المبادئ التوجيهية البيئية".

واعتبر أنه "من الضروري أن تلتزم الوزارات بالقرارات والتعليمات الصادرة من رئيس الوزراء مسرور بارزاني، وذلك للأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية عند تنفيذ المشاريع".

وشارك رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الجمعة 1 كانون الأول (ديسمبر) 2023، في مراسم افتتاح القمة العالمية للمناخ (COP28) في إمارة دبي.

واُستقبل رئيس الحكومة خلال المراسم، من قبل رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ووصل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مساء أمس الخميس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في القمة العالمية للمناخ (كوب 28).

وكان في استقبال رئيس حكومة إقليم كوردستان في مطار دبي وفدٌ إماراتي والسفير العراقي لدى أبو ظبي.

ويُرافق رئيس وزراء إقليم كوردستان في زيارته إلى الإمارات، وزيرة الزراعة والموارد المائية في حكومة الإقليم بيكرد طالباني، وعددٌ آخر من المسؤولين الحكوميين.

وتأتي هذه المشاركة تلبية لدعوة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي لمكافحة التغيّر المناخي والتصدي لتحدياته، فضلاً عن تسليط الضوء على دور المجتمع الدولي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وستناقش القمة التحديات التي تواجه العالم جراء تغير المناخ، حيث سيشارك رئيس حكومة إقليم كوردستان في مناقشات مستفيضة إزاء التأثيرات السلبية الناجمة عن هذا التغيّر على دول العالم بأسره.

وكان رئيس الحكومة قد حذر في مناسبات عدة من مخاطر التغيّر المناخي وتأثيره السلبي على المنطقة عموماً، مما يفاقم الأزمات الإنسانية والأمنية، خاصة في ظل غياب الحلول الفعّالة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.