عامر الجابري: العراق ليس لديه أي مُخططات مُستقبلية لمواجهة آثار التغيُّرات المناخية

مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية العراقية عامر الجابري
مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية العراقية عامر الجابري

أربيل (كوردستان 24)- أكد مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية العراقية عامر الجابري، اليوم الجمعة، أن العراق ليس لديه أي مُخططات مُستقبلية لمواجهة آثار التغيُّرات المناخية.

وقال عامر الجابري في مقابلةٍ مع كوردستان24، إن "القمة العالمية للتغير المناخي كوب28 في دبي هي مُكمِّلة لمؤتمرات الأعوام السابقة".

وأضاف أن "هذا المؤتمر يشير في بعض مقرراته إلى التغيُّرات المناخية، ويدعو إلى العمل على الطاقة البديلة المستدامة، ومعالجة الانبعاثات الغازية".

وأشار إلى أن "العراق أجرى بعض التحضيرات الاستباقية لمناقشتها في هذه القمة، وكانت هناك اجتماعات وورش عملٍ في بغداد للهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي مع وزارة البيئة، وبحضور مشاركين من إقليم كوردستان".

وتابع: "على العراق أولاً أن يتجه إلى الطاقة البديلة حسب التوجيهات والمقررات التي ستصدر في نهاية هذه القمة، لأن القمة في البداية أشارت صراحةً إلى ضرورة التوجه نحو الطاقة البديلة والمُستدامة والتقليل من الانبعاثات الغازية".

وبيّن أنه "على العراق أن يأخذ ظاهرة التغيُّر المناخي بشكلٍ جدي وموضوعي، لأن العراق يدخل في مراحل صعبة نتيجة الاحتباس الحراري"، مشدداً على أن "العراق ليس لديه مُخططات مُستقبلية" لمواجهة آثار التغيُّرات المُناخية.

وأوضح "أننا في العراق خلال السنوات الماضية لم نُحوِّل المُقررات المكتوبة على الورق إلى واقع حالٍ عملي على الأرض، لذلك من المؤمل أن تأخذ الدولة العراقية مقررات القمة الحالية على محمل الجد وأن تطبقها على الأرض".

واحتضنت "مدينة إكسبو دبي"، الجمعة، القمة العالمية للعمل المناخي التي تنظم في إطار المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ (كوب28).

ويناقش الزعماء في القمة قضايا مختلفة مثل الطاقة والغذاء والصحة والمشاكل البيئية، وفي مقدمتها سياسات مكافحة تغير المناخ.

و"إكسبو دبي"، مدينة مصغّرة تقوم على إرث "إكسبو 2020 دبي"، الذي يُعتبر المعرض العالمي الأول الذي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.