بلينكن يحثّ السوداني على حماية الأميركيين في العراق

بلينكن والسوداني
بلينكن والسوداني

أربيل (كوردستان 24)- دعا وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، العراق إلى الوفاء بالتزاماته بحماية جميع المنشآت التي يتواجد فيها أميركيون.

يأتي ذلك، تزامناً مع تصاعد الهجمات ضد المقرات والقواعد الأميركية داخل العراق، أعلنت ما تسمى بـ "المقاومة الإسلامية في العراق" مسؤوليتها عنها.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في وقتٍ مبكر من صباح السبت، إن بلينكن حث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على حماية الأميركيين في البلاد.

وأضافت أن بلينكن  وخلال اتصالٍ هاتفي مع السوداني أمس الجمعة "دعا بغداد إلى الوفاء بالتزاماتها بحماية جميع المنشآت التي يوجد بها أميركيون".

كما دعا وزير الخارجية الأميركية إلى "ملاحقة المسؤولين عن الهجمات على الأميركيين في العراق"، بحسب بيان الوزارة.

ويلقي المسؤولون الأميركيون باللوم على الفصائل المسلحة المقرّبة من إيران على الهجمات المنفذة ضد الأميركيين في العراق.  

وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أعلنت عن تعرض قواتها في العراق وسوريا إلى 73 هجوماً منذ بدء الحرب في غزة ولغاية سريان الهدنة الإنسانية المؤقتة في الـ 24 نوفمبر تشرين الثاني.

وخلال زيارة غير معلنة لبغداد بداية نوفمبر تشرين الثاني الماضي، اعتبر بلينكن أن الهجمات ضدّ القوات الأميركية في العراق وسوريا "غير مقبولة على الإطلاق".                     

وخلال مؤتمر صحفي مقتضب في ختام لقائه بالسوداني، قال بلينكن حينها إنه "أوضح تماماً" للسوداني "أن هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها ميليشيات متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق".

وينتشر في العراق حوالى 2500 جندي أميركي، يقدّمون مهمات استشارية لنظرائهم العراقيين في إطار مكافحة تنظيم داعش وخلاياه.