خبير بيئي: ينبغي بناء المزيد من السدود والبرك في كوردستان لمواجهة آثار التغيُّرات المناخية

الخبير في شؤون البيئة هيمن عبد الخالق
الخبير في شؤون البيئة هيمن عبد الخالق

أربيل (كوردستان 24)- أكد الخبير في شؤون البيئة هيمن عبد الخالق، اليوم السبت، أنه ينبغي بناء المزيد من السدود والبرك في إقليم كوردستان لمواجهة آثار التغيُّرات المناخية.

وقال عبد الخالق في مقابلةٍ مع كوردستان24، إن "العراق يُعتبر واحداً من البلدان الخمسة المتأثرة بظاهرة تغيُّر المناخ"، مشيراً إلى أن "أكثر التغيُّرات التي أثرت على منطقتنا هي قلة هطول الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة، وتناقص الموارد المائية".

ولفت إلى أن "التغيُّرات المناخية ظاهرة عالمية، كما هو الحال في البلدان الصناعية مثل الهند والولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي، والتي تُساهم في ارتفاع درجات الحرارة".

وأضاف: "لكل هذه التغييرات في العراق إجراءاته الخاصة، وإقليم كوردستان باعتباره جزءاً من العراق ليس مُحصناً من آثار هذه التغيُّرات، لكنه في الوقت نفسه مصدرٌ لسلامة البيئة في العراق".

وشدد على أن "إقليم كوردستان اتخذ خطواتٍ ملموسة لمواجهة آثار التغيُّرات المناخية مثل زيادة المساحات الخضراء"، موضحاً: "لكن جزءٌ كبير منه متعلق بالثقافة الفردية، وآخرٌ متعلق بالإجراءات الحكومية، والتي ينبغي أن لا تدخر جهداً لبناء المزيد من السدود والبرك".

واحتضنت "مدينة إكسبو دبي"، الجمعة، القمة العالمية للعمل المناخي التي تنظم في إطار المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ (كوب28).

ويناقش الزعماء في القمة قضايا مختلفة مثل الطاقة والغذاء والصحة والمشاكل البيئية، وفي مقدمتها سياسات مكافحة تغير المناخ.

و"إكسبو دبي"، مدينة مصغّرة تقوم على إرث "إكسبو 2020 دبي"، الذي يُعتبر المعرض العالمي الأول الذي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

وشارك رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، يوم الجمعة 1 كانون الأول (ديسمبر) 2023، في مراسم افتتاح القمة العالمية للمناخ (COP28) في إمارة دبي.

واُستقبل رئيس الحكومة خلال المراسم، من قبل رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ووصل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الخميس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في القمة العالمية للمناخ (كوب 28).

وكان في استقبال رئيس حكومة إقليم كوردستان في مطار دبي وفدٌ إماراتي والسفير العراقي لدى أبو ظبي.

ويُرافق رئيس وزراء إقليم كوردستان في زيارته إلى الإمارات، وزيرة الزراعة والموارد المائية في حكومة الإقليم بيكرد طالباني، وعددٌ آخر من المسؤولين الحكوميين.

وتأتي هذه المشاركة تلبية لدعوة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي لمكافحة التغيّر المناخي والتصدي لتحدياته، فضلاً عن تسليط الضوء على دور المجتمع الدولي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وستناقش القمة التحديات التي تواجه العالم جراء تغير المناخ، حيث سيشارك رئيس حكومة إقليم كوردستان في مناقشات مستفيضة إزاء التأثيرات السلبية الناجمة عن هذا التغيّر على دول العالم بأسره.

وكان رئيس الحكومة قد حذر في مناسبات عدة من مخاطر التغيّر المناخي وتأثيره السلبي على المنطقة عموماً، مما يفاقم الأزمات الإنسانية والأمنية، خاصة في ظل غياب الحلول الفعّالة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.